A Korean Central News Agency issued photo shows North Korean ...

ذكر عالمان أميركيان بأنهما تمكنا بصورة دقيقة أكثر من قبل من تحديد موقع في كوريا الشمالية تم فيه إجراء التجربة النووية الثانية العام الماضي.

سيول: نقلت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية اليوم عن البروفيسر ليانزين وين، أستاذ الجيوفيزياء بجامعة نيويورك الحكومية في ستوني بروك، وطالبه في الدراسات العليا هوي لونغ القول انهما تمكنا من تحديد مركز الهزة للتجربة النووية الثانية التي قامت بها كوريا الشمالية يوم 5 أيار/مايو السنة الماضية، إذ أشارا الى أنها تمت بالقرب من جبل مانتاب على بعد كيلومترين عن الموقع الذي شهد التجربة النووية الأولى في العام 2006. مع خطأ هامشي بلغ 140 متر فقط، مقارنة بالخطأ الهامشي الذي بلغ 3.8 كيلومتر عن طريق المسح الجيولوجي الذي جرى العام الماضي بواسطة الدراسة الأميركية المشتركة بين كل من معهد أبحاث الزلازل والمركز الأميركي للزلازل في إصدارتهما للفترة من كانون الثاني/يناير- شباط/فبراير.

وحدد العالمان إحداثيات موقع التجربة النووية في العام 2009 بخط عرض 41 و17 و38 درجة شمال وخط طول 129 و21 درجة، ما يمكن أن يساعد ذلك المهتمين بتحديد أي موقع آخر يحتمل أن تقرر فيه كوريا الشمالية إجراء تجربة نووية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن كوريا الشمالية أجرت أول تجربة نووية يوم 9 أكتوبر 2006 في منطقة بيونغجي- ري شمال شرق مدينة كيلغو بحسب تصريحات مسئولين أميركيين وكوريين جنوبيين.

وقال العالمان في دراستهما quot;تمكّنا من تحديد موقع التجربة النووية التي جرت سنة 2009 على بعد 723 متر و2,235 متر غرباً بالنسبة لتجربة 2006 النوويةquot;.

وأوضح العالمان أنهما حللا أمواج الزلازل لأول تجربة نووية لفهم التركيبات الجيولوجية للمنطقة في الشمال، واستخدما البيانات للتقليل من احتمال الخطأ من أجل معرفة الموقع بالضبط.