اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان العام 2010 يمنح فرصة جيدة لاحراز تقدم نحو نزع السلاح النووي.

نيويورك: قال بان كي مون الامين العام للامم المتحدة خلال طاولة مستديرة ضمت رؤساء المنظمات الدولية المعنية في مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;اليوم، ثمة فرصة جديدة لنزع السلاح ومنع الانتشارquot; النوويين.

واضاف quot;انا واثق بانه يمكننا فعل الكثير لبلوغ هدفنا المشترك المتمثل في عالم خال من اسلحة الدمار الشاملquot;.

واذ اكد ان نزع السلاح ومنع الانتشار النوويين سيكونان quot;احدى اولوياتهquot;، لفت الى العديد من المواعيد الدولية المهمة خلال الاشهر المقبلة.

وتوقف خصوصا عند مؤتمر متابعة معاهدة حظر الانتشار النووي الذي يعقد بدعوة منه في ايار/مايو في نيويورك.

ولاحظ كي مون ان هذه المعاهدة تواجه quot;عددا من التحدياتquot;، معتبرا ان نجاح مؤتمر المتابعة هذا سيعزز الثقة بالمعاهدة وبالجهود المشتركة لبلوغ عالم خال من الاسلحة النووية.

وكان المؤتمر السابق لمتابعة المعاهدة الذي عقد العام 2005 انتهى باخفاق بعد شهر من المفاوضات. وبرزت انقسامات عميقة بين الدول المالكة السلاح النووي والتي ارادت التركيز على منع الانتشار النووي ودول اخرى طالبت باعطاء الاولوية لموضوع نزع السلاح.

وتعقد هذه المؤتمرات كل خمسة اعوام منذ المصادقة على معاهدة حظر الانتشار النووي العام 1970. ووقعت المعاهدة 189 دولة، وهي لا تضم اسرائيل التي تعتبر مالكة للسلاح النووي لكنها لا تقر بذلك علنا، كما لا تضم كلا من الهند وباكستان اللتين تملكان السلاح النووي بدورهما. اما كوريا الشمالية فانسحبت من المعاهدة العام 2003.