قال سعيد جليلي انه سيعتمد نهجا quot;ايجابياquot; في المحادثات مع مجموعة 5 + 1 بشأن برنامج إيران النووي، مشددا على حق بلاده في المشاريع النووية السلمية، ورفض أن يتم إغلاق أي منها.

طهران:اعلن كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي الاربعاء قبل ان يتوجه الى جنيف للمشاركة في المحادثات المقررة مطلع الشهر المقبل مع مجموعة 5+1 بشأن برنامج بلاده النووي، انه سيعتمد نهجا quot;ايجابياquot; في هذه المحادثات.
وقال جليلي للصحافيين في مطار طهران قبل ان يغادر الى سويسرا حيث تبدأ المحادثات الخميس quot;اننا متوجهون الى اوروبا لخوض هذه المفاوضات بنهج ايجابي وآمل ان تكون هذه فرصة للاخرين للقيام بالامر نفسه ايضاquot;.

وكرر مسؤول البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي الثلاثاء ان ايران quot;لن تعلق (مشاريعها النووية)، انه حقنا السياديquot;، مؤكدا في الوقت ذاته على الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.
ويلقي الكشف الجمعة عن بناء موقع جديد لتخصيب اليورانيوم في ايران بظله على اجتماع جنيف وهو الاول من نوعه منذ 14 شهرا بين طهران ومجموعة الست (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والمانيا).

وتطالب الدول الست ايران بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اجل تفتيش الموقع الجديد قيد الانشاء على مسافة مئة كلم جنوب طهران وقد اوضح صالحي ان الموقع اقيم quot;قرب قاعدة عسكرية .. في قلب منطقة جبليةquot; لحمايته من اي هجوم جوي.
واعلنت ايران انها ستضع الموقع تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية واكد صالحي ان بلاده quot;ستبلغ قريباquot; الوكالة بجدول زمني لتفتيشه.