دعوة ساركوزي قادة بلدان أفريقية يثير انتقادات

باريس: بعد خمسين سنة على استقلال الدول الافريقية، ستقود مفارز جيوش 13 مستعمرة فرنسية سابقة في افريقيا جنوب الصحراء بصفة quot;رفاق سلاحquot;، الاربعاء استعراض 14 تموز/يوليو التقليدي في الشانزيليزيه بباريس.

وقال الرئيس الفرنسي في رسالة الى المشاركين quot;اننا نحتفي بعلاقة الدم ، وهي علاقة نبعت من مساهمة القوات الافريقية في الدفاع عن فرنسا وتحريرهاquot;. واستذكر الرئيس ان quot;الاف الجنود القادمين من افريقيا قتلوا من اجل فرنسا في الحربين العالميتينquot; مؤكدا ان احفادهم سيستقبلون quot;كرفاق سلاحquot; وكذلك quot;كممثلي دول مستقلة لها تاريخ طويلquot;.

وفي الساعة العاشرة صباحا (الثامنة تغ) يصل الرئيس ساركوزي، كما جرت العادة وفق تقاليد غير قابلة للتغيير، الى مفترق طرق ليتوال حيث يستقبله قائد اركان الجيوش الاميرال ادوار غيو قبل ان يتفقد القوات ويجوب جادة الشانزيليزيه على متن آلية مدرعة.

وسيفتتح الاحتفالات الاستعراض الجوي بقيادة طائرات الفا جت لسرية فرنسا وهذه السنة بمشاركة عشرين طائرة من القوات الجوية (ايرونافال) التي تحتفل هذا العام بمئوية تاسيسها. وضمن وحدات من ثلاثين رجلا تشارك 13 دولة افريقية في الاستعراض في quot;اجمل جادة في العالمquot; وهي بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وافريقيا الوسطى والكونغو برازافيل وساحل العاج والغابون ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال وتشاد وتوغو.

وستحضر ساحل العاج المدعوة، في شخص وزير دفاعها لكن دون المشاركة في الاستعراض. وسينتهي الاستعراض عندما يهبط ثمانية مظليين امام المنصة الشرفية في ساحة لا كونكورد حاملين اعلاما فرنسية واوروبية واعلام الدول المدعوة.