نيروبي: أفاد مصدر عسكري ان كينيا اعلنت الاثنين تعزيز امن حدودها غداة اعتداء مزدوج اسفر عن مقتل 74 شخصا في كامبالا. وقال المتحدث باسم الجيش الكيني بوغيتا اونغيري لوكالة الانباء الفرنسية quot;عززنا الامن على حدودنا وليس هناك اي داع للقلقquot;.

واضاف quot;نعلم ما حدث في اوغندا واننا متيقظون. على الكينيين الا يقلقوا على الاطلاق لاننا عززنا امن حدودناquot;. وقد استهدف اعتداء مزدوج مساء الاحد مطعمين اكتظا بالمشاهدين الذين كانوا يتابعون النقل المباشر للمباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم بين منتخبي اسبانيا وهولندا.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الاعتداءين. الا ان الشرطة الاوغندية سارعت الى ربطهما بالتهديدات الاخيرة للمتمردين الصوماليين من حركة الشباب. وقد توعدت الحركة بتوجيه ضربات انتقامية الى بوروندي واوغندا اللتين ارسلتا ستة الاف جندي يشكلون قوة الاتحاد الافريقي في الصومال.

وتحد كينيا اوغندا غربا والصومال من الشمال الشرقي. واكد المتحدث ان قوات الشرطة والجيش تواصل دورياتها المشتركة على طول الحدود مع الصومال. وتوغلت عناصر مسلحة او من حركة الشباب مرارا الى الجانب الكيني من الحدود اما لخطف اجانب مثل الراهبتين الايطاليتين في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 او لتسليم سجناء عند مركز حدودي.