القاعدة تستغلّ النساء للتراسل

يستعمل تنظيم القاعدة في العراق quot;البريد النسويquot;لنقل المعلومات.

بعقوبة: كشف قيادي سابق في تنظيم القاعدة بمحافظة ديالى شرق العراق عما اسماه باستراتيجية البريد النسوي الذي بدء تطبيقه من قبل تنظيم القاعدة في مناطق متفرقة في المحافظة بهدف تسهيل مهمة نقل الاوامر والتعليمات بين قيادات التنظيم دون سقوطها بيد الأجهزة الامنية.

وقال ابو عمر العزاوي القيادي السابق في القاعدة quot;إن تنظيم القاعدة ادرك خطورة وقوع البريد المكتوب بين ايدي عناصر الاجهزة الامنية والتي تسببت قبل اشهر في مقتل ارفع زعيمين في التنظيم وهما، ابو عمر البغدادي زعيم تنظيم دولة العراق الاسلامية، وابو ايوب المصري زعيم تنظيم القاعدة.

وأوضح العزاوي أن جميع من يحملون البريد المكتوب بين خلايا وقيادات القاعدة هم من الرجال، لكن الامر تغير بشكل ملموس في الاسابيع الماضية اذا انيطت مهمة حمل البريد إلى النساء من المنتميات لخلايا تسمى (النساء المجاهدات أو المؤمنات) واغلبهن من زوجات أو من ذوي عناصر القاعدة الموثوق بهم بدرجة عالية.

وأضاف أن تغير استراتيجية القاعدة بخصوص البريد السري الخاص بها يعطي مؤشرا على وجود تغير في نمط التكتيك الذي جرى اتباعه بعد تغيير قيادات القاعدة العليا، والذي اعطى حيزا واضحا لدور النساء فيه، لافتا إلى أن عملية كشف القيادات العليا للقاعدة عبر ملاحقة حاملي البريد ستكون اكثر صعوبة امام الاجهزة الامنية العراقية في الفترة القادمة، حسب قوله.

ولفت القيادي السابق إلى أن المعلومات المتوفرة لديه تشير إلى وجود ثماني نساء يقومن حاليا بمهمة البريد السري بالوقت الراهن دون اعطاء المزيد من التفاصيل لاسباب امنية.

إلى ذلك، أقر رئيس مجلس الصحوات في محافظة ديالى حسام المجمعي بان القاعدة بدأت تعتمد على النساء في نقل البريد والاسلحة والمتفجرات والاوامر والتعليمات بين قياداتها المنتشرة في بعض مناطق المحافظة.