لارنكا: اعرب رئيس وزراء اليونان جورج باباندريو في قبرص الاربعاء عن دعمه لمقترحات الرئيس القبرصي اليوناني ديمتريس خريستوفياس لتسريع المحادثات الجارية لاعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسمة منذ 36 عاما.

واعلن باباندريو في ختام لقاء مع خريستوفياس في مطار لارنكا (جنوب) ان مقترحات الرئيس خريستوفياس quot;تدل على انه متقدم جدا في المبادرات لتسوية المشكلة القبرصيةquot;. وحض باباندريو القبارصة الاتراك وتركيا على quot;دراسة جديةquot; لهذه المقترحات.

وقد سمحت مباحثات السلام التي بدات في ايلول/سبتمبر 2008، بحسب الامم المتحدة، بتقريب وجهات نظر الطرفين حول ملفات مثل الحكم وتقاسم السلطة والمسائل الاوروبية والاقتصاد. الا ان مواضيع شائكة مثل حقوق الملكية وتصحيح وضع الاراضي والامن لا تزال موضع بحث.

وبين مقترحات خريستوفياس التي يدعمها باباندريو، السماح باجراء عمليات تطوير في الشطر الشمالي الذي تحتله تركيا، وفي مدينة فاروشا الساحلية غير المأهولة منذ الاجتياح التركي في صيف 1974 وعودة سكانها. وفي المقابل، يعود مرفأ مدينة فاماغوستا المجاور الذي يخضع للسيطرة التركية ايضا، الى العمل التجاري المباشر برعاية الاتحاد الاوروبي.

واعرب خريستوفياس عن الامل في عقد مؤتمر دولي حول الامن تنظمه الامم المتحدة ويشارك فيه الاتحاد الاوروبي الذي باتت قبرص احد اعضائه منذ 2004. ويعقد الخميس الاجتماع المقبل بين الرئيس القبرصي والزعيم القبرصي التركي درويش ايروغلو الذي انتخب في نيسان/ابريل رئيسا لquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى انقرة.

وكان خريستوفياس الغى اجتماعا سابقا في مطلع حزيران/يونيو بعدما ابدى ايروغلو quot;شكوكا حيال اسس المباحثاتquot;. واعرب ايروغلو الثلاثاء عن الامل في التوصل الى تسوية قبل نهاية العام، معتبرا ان فرص التوصل الى سلام قد تتلاشى في حال العكس.