أبوظبي: أشاد وفد جمهورية أفغانستان الإسلامية الذي يزور الامارات حاليا بالدور الذي تضطلع به دولة الإمارات لتقديم الدعم والمساندة اللازمين من أجل تحسين الظروف المعيشية للشعب الأفغاني وتعزيز سبل الإستقرار والوضع الإنساني في البلاد.

وثمن الوفد جهود هيئة الهلال الأحمر المتواصلة لتنفيذ برامج ومشاريع للمساهمة في التخفيف من وطأة الأعباء الراهنة وتداعيات الأحداث على الساحة الأفغانية بصورة تعكس عمق الروابط الإنسانية والموقف الإماراتي الثابت قيادة وحكومة وشعبا بتقديم وتوفير أشكال العون الممكنة تعبيرا عن عمق العلاقات الأخوية المتبادلة.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد الأفغاني اليوم إلى مقر هيئة الهلال الأحمر في أبوظبي حيث كان في استقباله عدد من مسؤولي الهيئة الذين رحبوا بالوفد مؤكدين الحرص على مضاعفة الجهود المبذولة للرقي بآليات التنسيق في مختلف المجالات لصالح الشعب الأفغاني.

تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون والتنسيق خلال المرحلة القادمة ودراسة الاحتياجات الراهنة والمستقبلية على ضوء ما تتطلبه الساحة الأفغانية من دعم إنساني ووضع تصور حول أبرز المشاريع على رأس سلم الأولويات للمساهمة في النهوض بخطط التنمية لخدمة المجتمع وتحسين فرص الاستقرار والتعليم والرعاية الصحية.

وأكد الوفد الأفغاني خلال اللقاء على مدى الحاجة الملحة لاستمرار التنسيق لتقديم العون المطلوب لدعم القدرات الذاتية وتأهيل البنى التحتية المتأثرة بالمشهد الراهن في البلاد وتبني مشاريع طموحة لصالح الفئات الأكثر هشاشة داخل المجتمع بما في ذلك شريحة المعاقين والأيتام والأرامل الذين تزايد عددهم خلال الفترة الماضية بصورة تؤكد الحاجة لمضاعفة الجهد الإنساني المبذول.

إلى ذلك أكد محمد إبراهيم الحمادي نائب الأمين العام للشؤون المحلية بهيئة الهلال الأحمر الموقف الثابت تجاه مواصلة تقديم أشكال الدعم الممكنة للشعب الأفغاني إنطلاقا من الواجب الإنساني والمبادئ التي تستند عليها الهيئة ..مشيرا إلى ما تلقاه جهود الهيئة في هذا الصدد من دعم وتأييد رسمي وشعبي قوي ومتين على كافة الأصعدة والمستويات.

وقال ان الهيئة تواجدت منذ وقت مبكر على الساحة الأفغانية من خلال سلسلة من البرامج والمشاريع واكبت بها المستجدات والظروف الطارئة حيث بلغ إجمالي قيمة ما تم تقديمه من إغاثات ومشاريع حتى أواخر العام الماضي أكثر من 109 ملايين درهم كان أبرزها مشروع إنشاء مدينة الشيخ زايد في كابول بتكلفة إجمالية تصل إلى 23 مليون و 985 ألف درهم وتضم 200 مسكن ومدرستين ومسجدا ومركزا طبيا مع توفير إمدادات الكهرباء وشبكة الطرق والمياه ضمن أعمال المرحلة الثانية للمشروع.

كما يجري حاليا تنفيذ مشروع إنشاء وقف خيري عبارة عن قرية للأيتام بتمويل من حرم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان ومشروع إنشاء مستشفى للأمراض النفسية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الأفغاني ضمن المساعي لتوفير الرعاية النفسية للفئات المتأثرة بتداعيات الأحداث التي شهدتها الساحة الأفغانية وما خلفته من صور في ذاكرة المتضررين من النساء والأطفال.

وبلغ عدد مشاريع حفر الآبار بتمويل المحسنين بالدولة 4 آلاف و400 بئر .. كما تم بناء 29 مسجدا وكفالة 553 يتيما بدعم أهل الخير بالدولة وجاري الإعداد لتنفيذ عدد من المشاريع الموسمية بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك بالتنسيق مع سفارة الإمارات في كابول ومكتب هيئة الهلال الأحمر هناك.