Afghanistan war funding bill stalls in US Senate

أقر قائد هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي، بأن هزيمة المسلحين في أفغانستان قد تستغرق عدة سنوات .

واشنطن: قال الأدميرال مايكل مولن قائد هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي إن quot;هناك أوجه تشابه واختلاف بين العراق وأفغانستان، وأنا أدرك ذلك جيدا ، لكنني لا أقبل التسليم بأن استغراق هزيمة quot;التمردquot; وقتا طويلا، يعني أننا لا نستطيع تغيير الموقف لأننا نستطيع عمل ذلك، وهذا لا يعني أن الأمر سيكون سهلاquot;.

يذكر أن وتيرة العنف تصاعدت في الأشهر الأخيرة في أفغانستان، وكان شهر يونيو الماضي أكثرها دموية للقوات الدولية، حيث قتل 103 من جنودها هناك بينهم ستون أميركيا.

في غضون ذلك، وصف المفوض البرلماني لشؤون الجيش في ألمانيا هيلموت كونيجزهوس تجهيزات قوات بلاده في أفغانستان بأنها مأساة .. مرجعا سبب ذلك لعدم وجود ذخيرة كافية للتدريب والقتال فضلا عن غياب الفرش والأثاث الامر الذي ينعكس سلبا على حالة الجنود.

وفى مقابلة مع صحيفة quot;زيكزيشه تسايتونجquot; الألمانية الصادرة اليوم طالب كونيجزهوس بتحسين تجهيزات ومعدات القوات الألمانية المتمركزة في أفغانستان.. منتقدا الاجراءات الطويلة والمعقدة لتوفير مثل هذه التجهيزات. وأقر بأن الجنود الألمان في أفغانستان يعيشون موقفا صعبا بسبب الوضع الأمني فضلا عن أن لديهم شعورا بأنهم أصبحوا مهملين.

موران: فرنسا ستواصل مهمتها في أفغانستان

من جانبه قال وزير الدفاع الفرنسي إيرفيه موران في مقابلة لصحيفة لاكروا اليوم الجمعة إنه من غير المفيد الآن الحديث عن انسحاب القوة الفرنسية العاملة ضمن قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان. وأكد موران أنه ما دام الأمن والاستقرار غير محققين في هذه المنطقة فإنه quot;يتعين علينا أن نواصل مهمتناquot;.

وأضاف موران، ردا على سؤال أن فرنسا هي الدولة الوحيدة التي لم تتحدث عن الانسحاب، quot;آمل أن تصبح القوات الأفغانية قادرة على تحمل المسؤولية، فنعهد إليها مهامنا خلال عام 2011quot;. وقال موران quot;فرنسا لم تتوقف يوما عن القول بضرورة تحسين الوضع، وأود الإشارة إلى أن كل اقتراحاتنا أخذت بعين الاعتبار من قبل الحلفاء خلال رسم الإستراتيجية العسكريةquot;.

غير أن موارن لفت إلى أن quot;نصرا عسكريا فقطquot; قد يكون صعب التحقيق، مشيرا إلى ضرورة أن يترافق مع إنجازات تنموية لكسب ثقة السكان المحليين. وكشف موران أن باريس تسعى من خلال التفاوض إلى إطلاق سراح صحافيين فرنسيين محتجزين رهينتين في أفغانستان منذ حوالي سبعة أشهر.

وأكد موران أن حكومته لديها أدلة عن مصير الصحافيين، اللذين خطفا في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي قرب كابل مع ثلاثة مرشدين أفغان، على أنهما ما يزالان على قيد الحياة. وأضاف quot;نحن أكثر تفاؤلا مما كنا قبل أسابيع قليلةquot;. يشار إلى أن القوة الفرنسية العاملة ضمن قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان يبلغ قوامها 3500 جندي.

مجلس الشيوخ الاميركي يرفض مشروع موازنة اضافية للتعزيزات في افغانستان

الى ذلك، رفض مجلس الشيوخ الاميركي مساء الخميس مشروع موازنة اضافية للعام 2010 يتعلق بتمويل العمليات العسكرية في افغانستان، مستبعدا حوالى 20 مليار دولار تمثل النفقات غير العسكرية التي اضافها مجلس النواب.

وصوت اعضاء مجلس الشيوخ بغالبية 46 مقابل 51 صوتا ضد الصيغة التي اقترحها مجلس النواب والتي تم تبنيها في الاول من تموز/يوليو وتنص، اضافة الى النفقات العسكرية، على صرف اموال لتمويل ابقاء وظائف المدرسين، وهو برنامج لوظائف صيفية ومنح طالبية.

والتصويت على الاموال لتمويل ارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان بحسب قرار الرئيس الاميركي باراك اوباما، امر حاسم بالنسبة الى وزارة الدفاع (البنتاغون) التي اشارت الى ان الاموال غير كافية لتمويل سليم للعمليات الميدانية.