زار مسؤول أميركي جنوب لبنان حيث اكد اهمية التعاون بين الجيش وقوات اليونيفيل.

بيروت: التقى مساعد وزير الدفاع الاميركي الكسندر فرشبو الاثنين المسؤولين اللبنانيين وكذلك قيادة قوة الامم المتحدة المعززة في لبنان (اليونيفيل) اثناء مروره في جنوب البلاد.

وافاد بيان لرئاسة الجمهورية ان فرشبو، احد كبار مستشاري وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس لشؤون الشرق الاوسط، بحث مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان quot;استمرار المساعدة الاميركية للجيش اللبناني والاجهزة الامنيةquot;.

ومنذ 2006 منحت الولايات المتحدة الجيش اللبناني مساعدة عسكرية تزيد قيمتها عن خمسمئة مليون دولار تشمل طائرات ودبابات واسلحة خفيفة وآليات اضافة الى التدريب.

وصرح المسؤول الاميركي الكبير انه زار الجنوب اللبناني quot;حيث اطلعته قيادة اليونيفيل على الوضع على الارضquot;، واكد quot;اهمية التعاون بين الجيش واليونيفيلquot;.

وتأتي زيارته في وقت يخشى فيه لبنان من عودة التوترات على خلفية احتمال ان يوجه القرار الظني المتوقع صدوره عن المحكمة الدولية التي تنظر في جريمة اغتيال رفيق الحريري، الاتهام الى عناصر quot;غير منضبطةquot; في الحزب.

وكان الجنوب اللبناني مسرحا لاشكالات عدة مطلع تموز/يوليو بين اليونيفيل وبعض الاهالي.

وتعد اليونيفيل المكلفة الاشراف على وقف اطلاق النار والخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة على الحدود الاسرائيلية اللبنانية، نحو 13 الف جندي.

وقد ارسلت قوات اضافية من الجيش اللبناني اليوم الاثنين الى الجنوب، كما اكد السفير الفرنسي في بيروت.