نيويورك: وافقت شركة جنرال الكتريك الاميركية على دفع غرامة بقيمة 23,4 مليون دولار لوقف الملاحقات بحقها من قبل الهيئة الاميركية لمراقبة الاسواق المالية والبورصات التي تتهمها بدفع رشاوى في العراق بين عامي 2000 و2003.

وقالت الهيئة في بيان الثلاثاء انها تتهم جنرال الكتريك بquot;انتهاك القانون عبر القيام بممارسات فساد في الخارج، ولدورها في دفع عمولات سرية بقيمة 3,6 ملايين دولار لوكالات تابعة للحكومة العراقية، للتمكن من الفوز بعقود بيع معدات طبية وتجهيزات تنقية مياهquot;.

وتضيف الهيئة الاميركية لمراقبة الاسواق المالية والبورصات ان فرعين لجنرال الكتريك وشركتين اخريين اشترتهما لاحقا جنرال الكتريك دفعت رشاوى نقدا وقدمت تجهيزات معلوماتية واخرى طبية الى وزارة الصحة العراقية ووزارة النفط العراقية للفوز بعقود في اطار برنامج الامم المتحدة +النفط مقابل الغذاء+quot;.

ووافقت جنرال الكتريك على دفع غرامة بقيمة 23,4 مليون دولار لوقف اتهامات الهيئة بحقها وبحق الشركتين اللتين استحوذت عليهما لاحقا وهما ايونيك وامرشام.

من جهتها اصدرت جنرال الكتريك بيانا شددت فيه على انها quot;تعاونت بشكل كامل مع تحقيقات الهيئة الاميركية لمراقبة الاسواق المالية والبورصاتquot; وانها حصلت quot;على تاكيد من وزارة العدل بوقف التحقيقات بحقها، وبعدم اتخاذ اي اجراءات قضائية اضافية بحقها لها علاقة بهذه المسألةquot;.

وحرصت الشركة الاميركية على القول انها لم توافق على هذه الاتهامات كما لم تنفها.