ابدت واشنطن استعدادها للدخول في مباحثات مباشرة مع ايران فيما يخص تبادل اليورانيوم.

واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الاميركية اليوم عن الاستعداد لمتابعة الاقتراح الذي تقدت به الدول الكبرى (خمسة+واحد) والدخول مع ايران في محادثات مباشرة في ما يخص تبادل اليورانيوم المحدود لتشغيل مفاعل الابحاث الطبية في طهران.

وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الدبلوماسية العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي quot;لقد اعربنا لايران جليا وفي اكثر من مناسبة رغبتنا الجدية بالانضمام الى دول الكبرى (خمسة+واحد) لوضع حد لمخاوف لمجتمع الدولي حول برنامج ايران النوويquot;.
واضاف ان quot;واشنطن على اتم الاستعداد للتباحث مع ايران حول تفاصيل هذا الاقتراح والقضايا الاخرى ذات الصلة لتفهم طبيعة برنامجها النوويquot;.

واعرب في هذا الصدد عن الامل بان quot;تكون نتائج الاجتماع المزمع عقده خلال الاسابيع القادمة مماثلة للاجتماع الذي عقد في اكتوبر القادم بجنيف مع الدول الست المعنية بملف ايران النوويquot;.

واجتمع دبلوماسيون كبار من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) اضافة الى المانيا في اكتوبر الماضي بجنيف مع مسؤولين ايرانيين لبحث مبادلة الوقود النووي.

وبموجب الاتفاق المقترح الذي لم ينفذ ترسل ايران بعض اليورانيوم المنخفض التخصيب الى روسيا وفرنسا لتنقيته الى درجة أعلى وتحويله الى وقود لتشغيل مفاعل خاص بالابحاث الطبية في طهران.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد دعا الى استئناف المفاوضات مع المجتمع الدولي ابتداءا من شهر سبتمبر القادم واشترط في هذا السياق مشاركة البرازيل وتركيا الى جانب دول (خمسة + واحد) التي طلب منها ايضا اعلان موقف من امتلاك اسرائيل لاسلحة نووية وquot;اظهار ما لديها من نوايا تجاه طهرانquot;.