اعتبر قائد الأركان الأميركي أن الأزمة المالية قد تدفع بلاده إلى العزلة التي بدوها ممكن ان تضعفها على الساحة الدولية.

واشنطن: اعتبر قائد اركان الجيوش الاميركية مايكل مولن الاحد ان الازمة الاقتصادية التي تعصف ببلاده لا يجب ان تدفع بواشطن الى العزلة وعدم الاضطلاع بدورها كقوة عظمى. وصرح الاميرال مايكل مولن، quot;منذ سنوات وانا اشعر بالقلق لاننا نبتعد عن دورنا في الساحة الدولية (...) ان الوضع الاقتصادي له دور في ذلكquot;.

لكنه اعتبر ان الانكماش قد quot;يدفعنا الى ان نزيد قليلا من عزلتناquot;. وقال ان quot;الانعزال سيكون ممكنا لبعض الوقت، ولكن في عالم يتطلب المزيد من التواصل والحضور على المستوى العالمي، سيضعفنا ذلك في النهايةquot;.

واكد مولن انه بحث في توطيد العلاقات بين واشنطن وquot;المحركات الاقتصاديةquot; مثل الهند والبرازيل والصين لكنه اخذ على الصين انها قطعت العلاقات مع الجيش الاميركي كما اكد ان البحرية الاميركية ستواصل النشاط في البحر الاصفر رغم انتقادات بكين.

وكشف مولن إن لدى بلاده خطة لمهاجمة إيران quot;إذ ما اقتضى الأمر منعها من الحصول على أسلحة نوويةquot;، لكنها quot;قلقة للغايةquot; بشأن التداعيات الممكنة لهكذا هجوم. وقال مولن إن عملا عسكريا على إيران قد يكون له عواقب quot;غير مقصودةquot; يصعب التنؤ بها في جزء غير مستقر من العالم بشكل لا يصدَّقquot;.

لكن مولن قال إن السماح لإيران بتطوير سلاح نووي هو quot;أمر غير مقبولquot;. وأردف قائلا: quot;بصراحة تامة، أنا قلق للغاية بشأن كلا النتيجتين (أي الخيارين).quot; في الوقت ذاته علَّق المسؤول العسكري الأميركي أمالا على إمكانية أن يؤدي مزيج من الجهود الدبلوماسية الدولية ومن العقوبات على إيران إلى إرغام طهران لتعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم، والذي يعتقد العديد أنه سري ويرمي إلى تطوير أسلحة نووية، رغم نفي الإيرانيين لذلك.