أكد الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح أهمية الدور البريطاني في أمن واستقرار منطقة الخليج.

لندن: أكد الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية اهمية الدور البريطاني في امن اواستقرار منطقة الخليج وكذلك دورها في عملية السلام في الشرق الاوسط. كلام الشيخ الدكتور محمد الصباح جاء عقب لقاء مع وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ في مقر وزارة الخارجية البريطانية مساء الاثنين بحضور عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت في المملكة المتحدة خالد الدويسان.

وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح ان الجانبين استذكرا خلال اجتماعهما اهمية الذكرى العشرين للغزو العراقي لدولة الكويت بالنسبة لتاريخ علاقات البلدين. وذكر الشيخ الدكتور محمد ان هذا اليوم يعتبر في الكويت quot;يوم الغدرquot; مشيرا الى quot;اننا نستذكر في هذا اليوم المحن ونستخلص العبر ونتطلع الى المستقبل وبناء علاقات مبنية على اسس قوية تحفظ لدولة الكويت .. هذا البلد الصغير امنه واستقرارهquot;.

واشار الى ان الجانبين نوها بأهمية هذا اليوم وضرورة ان quot;نبني منطقة امنة في محيطنا الاقليمي وكذلك دور بريطانيا المهم من خلال عضويتها في مجلس الامن الدولي وكذلك دورها المهم في المحافل الدولية الاخرىquot; واصفا بريطانيا بـquot;الصديق المتميز للكويتquot;. وفي ما يتعلق بالعراق قال الشيخ الدكتور محمد quot;اننا الان نبني علاقاتنا مع العراق الجديد على اسس قوية .. العراق الذي يؤمن بحقوق الانسان والعيش في سلام وامن واستقرار مع جيرانهquot;.

وذكر انه بحث مع نظيره البريطاني خلال اللقاء الذي استغرق قرابة ساعة تقرير السكرتير العام للامم المتحد بان كي مون بالنسبة لاستكمال العراق لقرارات مجلس الامن الدولي موضحا ان quot;موضوع ترسيم الحدود الكويتية العراقية انتهى وتم اقراره دوليا منذ فترة طويلةquot;.

وقال انه تم التطرق خلال الاجتماع الى بعض التجاوزات العراقية في مزارع على الاراضي الكويتية واهمية صيانة العلامات الحدودية لحفظ الامن بين البلدين.

واضاف انه تم التطرق كذلك الى اهمية اعادة رفات الاسرى حيث قدمت دولة الكويت مليون دولار لوزارة حقوق الانسان العراقية على امل العثور على رفات الاسرى الكويتيين وايضا العراقيين الذين قتلوا وفقدوا اثناء حكم صدام وقد كان الهدف من التبرع تعزيز القدرات الفنية للعراقيين للبحث عن الرفات وهم بالآلاف اذا ما ضم اليهم ابناء الشعب العراقي الذين قتلهم نظام صدام. وشدد الشيخ الدكتور محمد على اهمية اعادة الارشيف الوطني الكويتي الذي يمثل quot;ذاكرة الامةquot; مشيرا الى انه بحث مع وزير الخارجية البريطاني كيفية مساعدة العراق لاستكمال تنفيذ كل هذه المقررات.

كما ذكر ان الجانبين ناقشا بعد ذلك الملف الايراني وضرورة البدء بشكل سريع وجدي في دخول ايران في محادثات مع الدول الغربية بالنسبة لالتزامها في ما يتعلق بتخصيب اليوارنيوم. ورحب الشيخ الدكتور محمد الصباح بالاقتراح الايراني في بدء محادثات بعد شهر رمضان المبارك واصفا هذا التطور بquot;الامر الايجابيquot;.

وبالنسبة لليمن قال الشيخ الدكتور محمد انه تم التطرق الى الاجتماع المقرر عقده على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول- سبتمبر المقبل لمجموعة اصدقاء اليمن واهمية دور دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الاجتماع لاسيما ان دولة الكويت ترأس الدورة الحالية لدول مجلس التعاون الخليجي.(..)

وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح انه قد وجه الدعوة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وكذلك لوزير الخارجية البريطاني لزيارة دولة الكويت لكي يطلعا على التطورات العديدة الايجابية quot;وخاصة اننا ندخل في مرحلة بناء وتنمية تتطلب تضافر جهودنا بمساعدة اصدقاءناquot;.