تقارير لا تستبعد ضلوع quot;حماسquot; في الهجوم على إيلات والعقبة

أكد مسؤول أردني أن صاروخ غراد الذي سقط أمس في العقبة أطلق من سيناء كما كشف التحقيق.

عمان: قال مسؤول أردني مقرب من التحقيق لوكالة الانباء الفرنسية الثلاثاء ان الاردن لديه quot;اثباتاتquot; بأن الصاروخ الذي سقط في مدينة العقبة الاثنين وتسبب بسقوط قتيل وخمسة جرحى، اطلق من شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه quot;يمكننا الآن القول ودون تردد ان صاروخ غراد الذي سقط في العقبة امس (الاثنين) جاء من سيناء، والتحقيق اوصلنا الى اثباتاتquot;، وذلك عقب 24 ساعة على سقوط الصاروخ في مدينة العقبة المجاورة لايلات الاسرائيلية.

واضاف ان quot;الاردن لديه شكوك قوية جدا حول هوية المجموعة المسؤولة عن اطلاق الصاروخquot;، لكنه رفض كشف هوية المجموعة quot;حالياquot;. ودان الاردن بشدة الحادث في بيان رسمي الاثنين معتبرا أنه quot;عمل إرهابيquot;.

ونقل البيان عن علي العايد، وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الاردني قوله ان quot;هذا العمل الارهابي الاجرامي الذي ذهب ضحيته ابرياء اردنيون مدان بشدة ومستنكر وهو عمل عبثي لا يخدم الا الاجندات المشبوهةquot;.

وأضاف ان quot;الاردن وقف وسيبقى دوما ضد الارهاب والارهابيين واستهداف الابرياء والمنشآت السكنية وسيواصل معركته ضد من تلوثوا بلوثة الارهاب الحاقد الاعمىquot;. من جانبه، اكد المسؤول لوكالة فرانس برس ان quot;حتى وان كان الصاروخ سقط خطأ في العقبة التي لم تكن هدفه هذا لا يعني انه ليس عملا ارهابيا كونه ادى الى قتل وجرح مدنيين ابرياءquot;.

ونقلت الاذاعة الإسرائلية عن مصادر أمنية استطرادها أن حزب الله اللبناني وحماس يعتبران إيلات هدفاً أساسياً لهما وأكدت المصادر وجود صلة وثيقة بين حماس وعناصر إرهابية تنشط في سيناء ملمحة إلى محاولات الحركة المتكررة لإيفاد عناصرها للقيام باعتداءات إرهابية داخل إسرائيل مروراً بسيناء.

في سياق متصل قررت قيادة الجبهة الداخلية مناقشة احتمال تجهيز إيلات أيضاً بأجهزة الإنذار المبكر الخاصة بالهجمات الصاروخية إلا أن جهات مختصة أوضحت أن أي قرار رسمي بهذا الخصوص لن يُتخذ إلا في حال تكرار الهجمات الصاروخية على إيلات بشكل متواصل.

وتعرض ميناء ايلات الاسرائيلي الاثنين لاطلاق صواريخ لم يسفر انفجارها عن سقوط ضحايا في الجانب الاسرائيلي، غير ان واحدا منها سقط في مدينة العقبة المجاورة حيث تسبب بسقوط قتيل وخمسة جرحى. واضاف المسؤول ان quot;هذا الحادث هو الثاني من نوعه خلال ثلاثة اشهر والاردن لن يحتمل ان تكون اراضيه هدفا لاعتداءات صاروخيةquot;.

وفي 22 نيسان/ابريل الماضي ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان صاروخي كاتيوشا سقطا على مدينة ايلات في جنوب اسرائيل دون ان يتسببا باصابات، موضحة ان الصاروخين اطلقا على الارجح من الاردن او من سيناء في مصر.

ولم تتبن اي جهة اطلاق الصواريخ في حينه، غير ان مصادر امنية اسرائيلية نسبتها الى شبكات جهادية ناشطة على حد قولها في صحراء سيناء. ويومها سقط صاروخان في الاردن قرب الحدود مع اسرائيل، اصاب احدهما مستودع تبريد شمال مدينة العقبة ما أدى الى انفجاره فيما سقط الثاني في المياه الاقليمية الاردنية في البحر الاحمر.

واكد سمير الرفاعي رئيس الوزراء الاردني وزير الدفاع لوكالة فرانس برس في حينه ان quot;الاردن متأكد 100%quot; من ان صاروخ غراد الذي اصاب مستودع تبريد شمال العقبة ما ادى الى تفجيره quot;لم ينطلق من الاردنquot;. وتقع العقبة وايلات في خليج العقبة الذي يبلغ عرضه كيلومترات وتحده من جهة صحراء سيناء المصرية والمملكة العربية السعودية من الجهة الاخرى.

مصر تبدأ عملية تمشيط في سيناء بعد اطلاق صواريخ
من جهة ثانية صرح مسؤول في الامن المصري الثلاثاء ان مصر بدأت حملة تمشيط في منطقة سيناء بعد سقوط صواريخ في الاراضي الاسرائيلية والاردنية.


واكد المسؤول الامني المصري طالبا عدم كشف هويته quot;بعد التعليقات الاردنية قامت مصر بحملة تمشيط واسعة في شبه جزيرة سيناءquot;.
الا انه اكد ان quot;ليست هناك اي مجموعة منظمة تعمل انطلاقا من سيناء حيث الامن مضمون بشكل كامل واي نشاط مشبوه كان سيتم رصدهquot;.