دعت لجنة حظر التمييز ضد المرأة التابعة للأمم المتحدة quot;سداوquot; إلى إنهاء ممارسات التمييز والتفرقة ضد المحجبات في تركيا .

نيويورك: في تقرير أعدته عن نتائج جلساتها التي عقدت في الفترة من 12 الى 30 يوليو الماضي في مقر الأمم المتحدة ، وصفت اللجنة حظر الحجاب بأنه تمييز ضد المرأة .

وكانت وزيرة الدولة التركية لشؤون المرأة والعائلة سلمى علية قواف قد شاركت في جلسات اللجنة في نيويورك وقدمت إليها تقرير تركيا الرسمي في هذا الشأن ، وعقب مناقشة مسألة انتهاك حقوق المرأة بتركيا تلقت الوزيرة أسئلة يدور معظمها حول حظر الحجاب في تركيا كما طلب أكثر من ثلث الأعضاء المشاركين في الجلسة إيضاحات منها حول المسألة .

وورد في تقرير لجنة quot;سيداوquot; التي تعد واحدة من أهم المؤسسات العالمية المعنية بحقوق المرأة أن تركيا لم تنفذ قرارت التوصية المتخذة في الدورة السابقة لمؤتمر اللجنة عام 2005 ، لافتة إلى استمرار حظر الحجاب حاليا في تركيا .

ودعا التقرير تركيا إلى القيام بدراسة تقييم مسهب للآثار السلبية التي يخلفها حظر الحجاب على مشاركة المرأة في مجالات التعليم والعمل والصحة والسياسة والحياة العامة كما طلبت بإعداد تقرير حتى الدورة القادمة في 2014 عن نتائج تلك الدراسة وذكر التدابير المتخذة لإزالة الآثار السلبية الناجمة عن حظر الحجاب .

وطلبت اللجنة في تقريرها اتخاذ إجراءات قانونية بحق كل من يحاول ممارسة الحظر على الحجاب مشددةً على ضرورة عدم تأجيل الحل إلى مرحلة أخرى . وإضافة إلى المطالبة بإلغاء حظر الحجاب دعا تقرير اللجنة أيضا إلى إلغاء كافة المواد القانونية التي تتضمن تمييزاً ضد المرأة .

وطلبت اللجنة في تقريرها أيضا من تركيا منع ممارسة العنف ضد المرأة و زيادة نسبتها في التعليم والعمل ومشاركتها في السياسية وحل المشاكل الصحية للنساء الريفيات .

يذكر أن تركيا انضمت عام 1985 إلى عضوية لجنة حظر التمييز ضد المرأة التابعة للأمم المتحدة quot;سداوquot; وتعهدت بموجب عقد الانضمام بإنهاء التمييز ضد المرأة بشكل فعلي وليس من الناحية القانونية فحسب ويستوجب على الدول الأعضاء الامتثال لقرارات التقرير الذي تصدره اللجنة كل أربع سنوات .