Turkeys PM Erdogan is surrounded by security ...

حذر أوباما من أن مواقف تركيا تجاه إيران وإسرائيل يمكن ان تقلص فرص انقرة في الحصول على اسلحة اميركية.

لندن: ذكرت صحيفة فايننشال تايمز الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من ان المواقف التركية حيال كل من اسرائيل وايران يمكن ان تقلص فرص انقرة في الحصول على اسلحة اميركية.

واكدت الصحيفة الاقتصادية نقلا عن مسؤول اميركي كبير ان quot;الرئيس (اوباما) قال لاردوغان ان بعض المواقف التي اتخذتها تركيا اثارت اسئلة ستتم مناقشتها في الكونغرسquot;.

واضاف المسؤول طالبا من الصحيفة عدم ذكر اسمه ان هذه الاسئلة تتعلق بquot;ما اذا كان بامكاننا ان نثق بتركيا كحليفquot;.

ويعتزم اردوغان شراء طائرات استطلاع اميركية لمكافحة التمرد الكردي المسلح الذي يقوده حزب العمال الكردستاني انطلاقا من قواعده الخلفية في الجبال العراقية الشمالية، وذلك بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق نهاية 2011، بحسب الصحيفة.

واوضح المسؤول الاميركي الكبير ان quot;هذا يعني ان بعض المطالب التي قدمتها تركيا الينا، على سبيل المثال تزويدها باسلحة لقتال حزب العمال الكردستاني، سيصبح اكثر صعوبة علينا تمريرها في الكونغرسquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعربت عن خيبة املها اثر تصويت تركيا في مجلس الامن الدولي ضد فرض رزمة رابعة من العقوبات على ايران، وهي العقوبات التي اقرها المجلس في حزيران/يونيو بمعارضة البرازيل وتركيا وامتناع لبنان عن التصويت.

من جهة اخرى تدهورت العلاقات التركية الاسرائيلية بعد الغارة التي شنتها فرقة كومندوس اسرائيلية على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو والتي انتهت بمقتل تسعة اتراك كانوا على متن كبرى سفن الاسطول.

وبحسب الفايننشال تايمز فان باراك اوباما طلب من اردوغان اثناء لقائه به في قمة مجموعة العشرين في تورونتو في حزيران/يونيو بان تخفف تركيا من حدة لهجتها في ما يتعلق بهذه الغارة.