بغداد: وصف أسامة النجيفي القيادي في القائمة العراقية، التي يتزعمها اياد علاوي، الوضع الأمني في البلاد بـquot;غير المستقرquot;، منوها إلى وجود quot;ضعف في اداء القوات الامنية واختراقات من قبل بعض الاطراف السياسيةquot;، فضلا عن quot;ضعف اجهزة الاستخبارات وعدم وجود تعاون حقيقي بين الناس والاجهزة الامنية في بعض المناطقquot; في البلاد.

واعتبر النجيفي في تصريح لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء الجمعة، توقعات حدوث انقلابات عسكرية في العراق عقب الانسحاب الكامل للقوات الامريكية quot;غير جادةquot;، وأضاف quot;لم يعد هناك مجال لهذا النوع من الحكومات، فعهد الانقلابات قد ولّى الى غير رجعة والقوات المسلحة لم تعد توالي اشخاص بعينهمquot;، إلا أنه أعرب عن القلق من أن الضعف الراهن في القوات المسلحة قد يعيق استلام الملف الامني بشكل كامل، على حد تقديره.

وحول ما تردد بشأن احتمالية تعيين رئيس الوزراء المنتهية ولايته لقادة موالين له على رأس الاجهزة الامنية والعسكرية، علق القيادي في كتلة علاوي بالقول quot;هذا الامر موجود، فهناك كلام كثير يدور عن تعيين (نوري) المالكي لضباط موالين لحزب الدعوة الذي يتزعمه في مختلف هذه الاجهزة، وهذا الموضوع ليس وليد الساعة بل هو قائم منذ فترة طويلةquot;، على حد وصفه.

وغادرت آخر وحدة قتالية تابعة للجيش الاميركي العراق متوجهة إلى الكويت وذلك قبل اسبوعين من الموعد النهائي لانسحابها تاركة وراءها 56 ألف جندي اميركي سيتولون مهام التدريب في اطار عملية جديدة اطلق عليها quot;الفجر الجديدquot; وفق ما افاد به متحدث باسم الجيش الاميركي الذي اضاف ان هذا لا يعني انه لم تعد هناك قوات قتالية في العراق.

وكانت مصادر عسكرية اميركية قد اكدت ان عدد القوات الاميركية في العراق قد انخفض الى 56 الف جندي مضيفة ان ستة آلاف جندي اميركي سيغادرون العراق في ايلول/سبتمبر القادم.