تبليسي: قدمت جورجيا، شكوى أمام الأمم المتحدة اليوم، تتهم فيها روسيا بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين البلدين في أغسطس 2008، بعد أسبوع على إعلان موسكو عن نشر نظام صواريخquot;أس 300quot; الجوي الدفاعي في أبخازيا.

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; أن جورجيا اكدت في رسالتها أن روسيا تتجاهل اتفاق وقف الأعمال العدائية الموقع معها في 12 أغسطس 2008، ولا تزال تنتهك كل أحكامه، وتحتل أراض تتجاوز منطقة الصراعquot;.

وكانت روسيا أعلنت الأسبوع الماضي عن نشر نشرت نظام صواريخ quot;أس 300quot; الجوي الدفاعي في أبخازيا، الأمر الذي اعتبرته جورجيا يهدد توازن القوى في المنطقة. يذكر أن إقليمي اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا أعلنا استقلالهما عن تبليسي من جانب واحد عام 2008م، ولم تعترف بهما سوى روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا.

وشهد شهر أغسطس من ذلك العام محاولة جورجية لاستعادة السيطرة على أوسيتيا الجنوبية، فتدخلت روسيا في الصراع وأفشلت هذا المسعى، قبل أن يؤدي التدخل الدولي لإرساء اتفاق يخمد نار الحرب بين البلدين الجارين، في حين تبادلت روسيا مع كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية عام 2008 مذكرات إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفارات.

ووقعت معهما في الشهر نفسه معاهدة للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة.