طهران: دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد هنا اليوم الى ضرورة تعزيز العلاقات الايرانية الافريقية في شتى المجالات.
واشار احمدي نجاد لدى استقباله وزير الخارجية السنغالي مديكه نيانغ الى مستوى العلاقات quot;العميقة والمتناميةquot; القائمة حاليا بين البلدين مؤكدا في الوقت نفسه رغبة طهران في اتخاذ المزيد من الخطوات لتعزيز التعاون مع جميع الدول الافريقية من بينها السنغال.

وشدد على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات بما فيها القضايا الاقليمية والدولية لاسيما تلك التي تعود الى العالم الاسلامي معتبرا تعزيز العلاقات الثنائية بانه يخدم مصالح الشعبين والشعوب الاسلامية برمتها.

من جانبه اشار وزير الخارجية السنغالي مديكه نيانغ الى الطاقات والامكانيات المتاحة لدى البلدين داعيا الى استثمارها من اجل توطيد التعاون الثنائي بين طهران وداكار.

وفي السياق ذاته دعا وزير الخارجية الايراني منوجهر متكي منظمة المؤتمر الاسلامي الى العمل لفك الحصار عن قطاع غزة وفتح الحدود المائية لايصال المساعدات الانسانية الى الشعب الفلسطيني الاعزل.

وقال متكي في تصريحات للصحافيين عقب لقائه نظيره السنغالي مديكه نيانغ ان quot;الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية يواجه في هذه الايام ظروفا صعبة للغاية لذا ندعو رئاسة منظمة المؤتمر الاسلامي التي يتولى السنغال رئاستها في دورتها الحالية الى بذل الجهود اللازمة لفك الحصار عن اهالي غزةquot;.