قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إعتبر أحمد نجاد أن تل أبيب سلكت الطريق المؤدية إلى سقوطها، ودعا الدول الغربيّة إلى الكف عن دعمها.

طهران: كرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد في خطاب القاه لمناسبة يوم الجيش القول ان اسرائيل quot;سلكت الطريق المؤدية الى سقوطهاquot;. ودعا احمدي نجاد امام كبار القادة العسكريين الذين تجمعوا لحضور عرض في ضريح الامام الخميني بجنوب طهران، ايضا الدول الغربية الى quot;التخلي عن نزعتها العسكرية والكف عن دعم اسرائيلquot;.

وقال الرئيس الايراني quot;ان اسرائيل سلكت الطريق المؤدية الى سقوطها ودول المنطقة بعد نحو ستين عامًا (على وجود اسرائيل) تريد استئصال هذه quot;الجرثومة الفاسدةquot; التي هي السبب الرئيسي لاختلال الامن في المنطقةquot;.

وتحتفل الدولة العبرية الثلاثاء بالذكرى الثانية والستين لانشائها في 14 ايار/مايو 1948 وفق التقويم العبري. وطالب مجددا بـquot;رحيل القوى العظمىquot; من الشرق الاوسط بغية quot;السماح لدول المنطقة والفلسطينيين بتسوية المشكلةquot; مع الاسرائيليين، من دون توضيح ما يقصد بـ quot;تسوية المشكلةquot;.

ويؤكد القادة الايرانيون بانتظام ان اسرائيل مصيرها الدمار، وقد اثار احمدي نجاد استنكار الغربيين بوصفه في 2006 محرقة اليهود على ايدي المانيا النازية ابان الحرب العالمية الثانية بquot;الخرافةquot;. واضاف الرئيس الايراني في خطابه ان quot;وجود القوات الاجنبية هو سبب النزاعات في منطقتنا. يجب ان تغادر المنطقةquot;.

وتندد طهران بوجود القوات الاميركية والغربية في العراق وافغانستان على انها العامل الرئيسي لزعزعة الاستقرار في المنطقة. كما حذر الرئيس الايراني من اي هجوم عسكري على ايران. وقال ان quot;الجيش الايراني قوي ويلعب دورا مهما لتوفير الامن والتوازن في المنطقة. ويملك قوة ردع ضد اعداءquot; الجمهورية الاسلامية.

واشارت اسرائيل مرات عدة الى احتمال شن عملية عسكرية ضد المنشآت النووية في ايران، في وقت يتهم فيه الغربيون طهران بالسعي لاقتناء القنبلة الذرية. ولم يأت احمدي نجاد على ذكر الولايات المتحدة مباشرة في خطابه الذي القاه بين لافتتين كبيرتين كتب عليهما quot;الولايات المتحدة لا تستطيع عمل اي شيءquot; وquot;يمكننا، وسنكون هنا حتى النهايةquot;.