أعلنت زعيمة حركة quot;جورجيا الموحدةquot; الديمقراطية المعارضة عن عزمها للترشح لانتخابات الرئاسة.

تبليسي: نقلت وكالة quot;نيوز إينفوquot; عن زعيمة حركة quot;جورجيا الموحدةquot; الديمقراطية المعارضة والرئيسة السابقة للبرلمان الجورجي نينو بورغانادزه قولها إن quot;الجمعية الوطنية ستطالب في الخريف المقبل بإقالة سآكشفيلي وإجراء انتخابات جديدةquot;.

وتدعو بورجانادزه إلى إقالة سآكاشفيلي بطريقة سلمية وإجراء انتخابات مبكرة، حيث سيسمح ذلك بانتخاب قيادة جديدة وبدء حل مشكلات البلاد.

وأعلنت أن quot;خطر الحرب يبقى قائماquot; طالما يتولى سآكاشفيلي زمام السلطة في جورجيا.

وتحدثت الرئيسة السابقة للبرلمان في بث حي لتلفزيون quot;ترياليتيquot; المحلي عن حرب أغسطس واتهمت إدارة سآكاشفيلي مجددا في بدئها.

هذا وقد شنت جورجيا ليلة الثامن من شهر آب/أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية، وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة، مما أدى إلى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وتدخلت روسيا لحماية السكان المدنيين وأفراد قوة حفظ السلام في أوسيتيا الجنوبية، فأرسلت وحدات عسكرية، طردت القوات الجورجية من هذه الجمهورية.

كما اعترفت روسيا في السادس والعشرين من شهر أغسطس من نفس العام باستقلال أوسيتيا الجنوبية، وكذلك أبخازيا، وتبادلت معهما في التاسع من شهر سبتمبر 2008 مذكرات إقامة علاقات دبلوماسية على مستوى السفارات.

ووقعت روسيا مع كل من أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في السابع عشر من نفس الشهر معاهدة للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة.