اعلنت تايلاند وكمبوديا اعادة سفيريهما بعد تسعة اشهر من سحبهما اثر توتر العلاقات بين البلدين.

بنوم بنه: اعلنت كل من تايلاند وكمبوديا الاثنين اعادة سفيريهما كل الى البلد الاخر، بعد توتر بين البلدين استمر تسعة اشهر، وذلك عقب استقالة رئيس الوزراء التايلاندي السابق المنفي حاليا تاكسين شيناواترا من منصبه كمستشار لبنوم بنه.

وقال سكرتير وزير الخارجية التايلاندية شافانوند انتاراكومالياسوت quot;سنرسل سفيرنا غدا الثلاثاء وننتظر الشيء نفسه من جانب كمبوديا حسب الاتفاقquot;.

واكد متحدث كمبودي في الوقت نفسه هذا الاتفاق المتبادل.

وكان البلدان استدعيا سفيريهما وطردا دبلوماسيين من الجانبين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما اختار رئيس حكومة كمبوديا هون سن تاكسين للعمل كمستشار شخصي ومستشار اقتصادي لحكومته.

وقد اثار هذا القرار ثائرة بانكوك التي تلاحق تاكسين بتهمة الفساد وصدر حكم بحقه لمدة عامين.

كما ان تاكسين متهم الان بـquot;الارهابquot; بسبب علاقته بتظاهرات quot;القمصان الحمرquot; المعادين للحكومة في الربيع الماضي التي اسفرت عن مقتل 91 شخصا واصابة 1900.

وقد بادرت بنوم بنه الاثنين بالخطوة الاولى معلنة ان قطب الاتصالات السابق والعدو اللدود لحكومة بانكوك quot;طلب الاستقالة من منصبهquot; بسبب quot;صعوبات شخصيةquot;.

ولا يزال تاكسين، الذي اطاح به انقلاب عسكري عام 2006، شخصية لا يمكن تجاهلها في السياسة التايلاندية حيث يبجله قسم من quot;القمصان الحمرquot; القادمين اساسا من شمال وشمال غرب البلاد فيما تكرهه نخب بانكوك التقليدية.