عمان: بدأت بعثة تقصي حقائق اممية اليوم الاستماع لافادات عدد من الاردنيين ضحايا الهجمات الاسرائيلية على المتضامنين المشاركين في اسطول (الحرية) الذي قصد غزة في نهاية مايو الماضي.

وقال رئيس لجنة (شريان الحياة) الاردنية المهندس وائل السقا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البعثة التي شكلها مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ووصلت الى الاردن امس بدأت اليوم الاستماع لافادات اعضاء الوفد الاردني الذي شارك في حملة اسطول (الحرية) بهدف كسر الحصار المفروض على غزة والتي تعرضت لاعتداءات اسرائيلية في المياه الدولية ما اودى بحياة تسعة اتراك بهدف تحديد مدى مخالفة هذه الاعتداءات للقانون الانساني الدولي خاصة في جانبه المتعلق بحقوق الانسان.

واضاف السقا ان البعثة استمعت اليوم الى خمسة من اصل 33 اردنيا هم اعضاء الوفد المشارك في حملة التضامن والذين نقلتهم سفينة (مرمرة) التركية مع حوالي 750 متضامنا من مختلف الجنسيات من بينهم كويتيون.

واشار السقا الى ان البعثة ستواصل الاستماع الى شهادات المتضامنين الاردنيين حتى يوم الخميس المقبل ومن ثم ستنطلق الى دولة اخرى لمواصلة التحقيق في الاعتداءات التي استهدفت مدنيين عزل.

واكد اهمية عمل البعثة quot;في كشف الوجه البشع لقوات الاحتلال الاسرائيلي وممارساتهم غير الانسانية ضد المدنيين الابرياء الذين كان ذنبهم التضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة منذ سنواتquot;.

وأوضح انه التقى اليوم بمنسقة بعثة تقصي الحقائق بهدف الاطلاع على آلية عمل البعثة واهدافها ونقل عنها قولها ان البعثة التي تضم ثلاثة قضاة بريطاني وماليزي وثالث من جزر الكاريبي سترفع تقريرها حال الانتهاء منه الى مجلس حقوق الانسان ومن ثم الى مجلس الامن.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد تعرضت في نهاية مايو الماضي بالمياه الدولية في البحر الابيض المتوسط لسفن تحمل متضامنين ومساعدات لقطاع غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع للعام الرابع على التوالي واردت تسعة منهم قبل ان تعتقل الباقين