الأخوان ميليباند

احتدمت المنافسة بين الشقيقين ديفيد وإد ميليباندللفوز في السباق لرئاسة حزب العمال البريطاني.

لندن: احتدمت المعركة هذا الاسبوع بين الشقيقين ديفيد وإد ميليباند اللذين يعتبران الاوفر حظا للفوز في السباق لرئاسة حزب العمال البريطاني الذي اصبح في صفوف المعارضة، في وقت تبدأ فيه عمليات التصويت الاربعاء.

ويقوم ديفيد ميليباند، الشقيق الاكبر الذي تظهره الاستطلاعات الاوفر حظا، بتقديم نفسه على انه المرشح الوحيد القادر على توحيد الحزب واعادته الى السلطة، فيما يرسل إد دعوات مبطنة باتجاه اليسار التقليدي ولا يتوانى عن انتقاد حزب العمال الجديد، وهو الحزب العمالي الذي جدده توني بلير وغوردن براون.

ويتوجب على الفائز بينهما الانكباب على تجديد الحزب العمالي، الخاسر في الانتخابات التشريعية الاخيرة في ايار/مايو بعد ثلاثة عشر عاما من الحكم، مما سمح لديفيد كاميرون بتشكيل حكومة ائتلافية من الليبراليين والمحافظين.

وقدم رئيس الوزراء السابق غوردن براون استقالته من رئاسة حزب العمال فور صدور نتائج الانتخابات.

ومن المفترض ان يحصل اعضاء الحزب ال160 الفا، الذين يشكلون مع نواب مجلس العموم والبرلمان الاوروبي المجامع الانتخابية الثلاثة، على بطاقاتهم الانتخابية الاربعاء.

وستعلن النتيجة في 25 ايلول/سبتمبر، قبل يوم واحد من افتتاح المؤتمر السنوي للحزب.

وبحسب دراسة تحليلية نشرت في المدونة العمالية quot;لفت فوت فورواردquot;، يحتل وزير الخارجية السابق ديفيد ميليباند الصدارة بالنسبة لنوايا التصويت مع 36,3%، يليه شقيقه إد، الوزير السابق للطاقة والاحتباس الحراري ب30,9%.

وحل وزير التعليم السابق اد بولز، القريب من غوردن براون، وبفارق كبير، في المركز الثالث مع 11%، فيما يزاحمه على هذا المركز كل من النائبة ديان ابوت ووزير الصحة السابق اندي بورنهام مع 10,9%.

وينظر الى ديفيد ميليباند (45 عاما) على انه مرشح النخبة الحاكمة في بريطانيا، مستفيدا من دعم اقطاب اساسيين في الحزب العمالي ووسائل اعلامية عدة.

وهو يقر بالثغرات التي يظهرها حزب العمال الجديد لكنه يعتبر ان على الحزب ان يفاخر بسجله السياسي. كما يسعى الى كسب ثقة القاعدة، من دون اهمال ناخبي الوسط، احد المفاتيح الانتخابية الاساسية للفوز.

ويرتبط اسم ديفيد ميليباند بشكل اساسي بحقبة توني بلير، مما قد يصب في غير مصلحته، في وقت ينتظر فيه نشر رئيس الوزراء السابق، الذي لا تزال مسيرته السياسية مثار جدل في بريطانيا خصوصا لادخاله بلاده في حرب العراق، كتاب مذكراته الاربعاء.

في المقابل، يعتبر إد ميليباند (40 عاما) ان حزب العمال الجديد انتهى.

وهو ينتقد جنوح بريطانيا الى منحى اقل عدالة اجتماعية في ظل حكم العماليين، معتبرا ان الحزب العمالي بقيادة توني بلير اصبح quot;مهووساquot; بحركة الاسواق وتحول الى quot;حزب العلاوات المصرفيةquot;.

واعرب الشقيق الاصغر، الذي يرفض quot;الرأسمالية على الطريقة الاميركيةquot;، عن تأييده لتوزيع اكثر عدالة للمداخيل، وهو يحصل على دعم من جانب النقابات.

وكان بيتر ماندلسون، الشخصية الواسعة النفوذ في حزب العمال، حذر اد ميليباند الاثنين من ان الحزب قد يصل الى quot;طريق مسدودquot; على المستوى السياسي اذا ما اقترب من اليسار.

وسعى الفريق المسؤول عن حملة إد ميليباند الانتخابية باعتماده شعار quot;اد ميليباند يتحدث بانسانيةquot;، الى اظهار قدرته على التعاطف مع جمهوره، في حين يصور ديفيد ميليباند في كثير من الاحيان على انه اختصاصي لامع بعيد عن الانشغالات اليومية لناخبيه.

لكن الاخوين ميليباند قررا حتى اللحظة مقارعة بعضهما انتخابيا من دون اعتماد اسلوب الهجوم المباشر.

وقال إد ميليباند لصحيفة صنداي ميرور هذا الاسبوع ان quot;العائلة اهم من السياسةquot;، مؤكدا ان افراد عائلة ميليباند سيحافظون مهما حصل على عادتهم بالاجتماع كل احد حول مائدة الغداء.