بكين: بدأت الصين الاربعاء مناورات بحرية وجوية في البحر الأصفر، بعد أيام على إحتجاجها الشديد على إجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات مماثلة في المنطقة نفسها، كما افادت وكالة انباء الصين الجديدة.

واشارت الوكالة الى ان هذه المناورات الضخمة، المتوقع استمرارها حتى السبت قبالة شواطئ قينغداو في شرق الصين، تتضمن اطلاق نيران مدفعية بحرية واستخدام طائرات عسكرية. ونقلت الوكالة الرسمية عن وزارة الدفاع الصينية قولها quot;انها تدريبات اعتيادية تجري كل سنة وتشمل بشكل خاص اطلاق نيران مدفعية البحريةquot;.

واعتبارا من الاحد سيبدأ الجيشان الاميركي والكوري الجنوبي مناورات بحرية وجوية مشتركة في البحر الاصفر، المنطقة الحدودية الحساسة والتي كانت سببا في العديد من الاحتكاكات بين الكوريتين والقريبة ايضا من الصين.

واجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات بحرية وجوية مشتركة في نهاية تموز/يوليو في بحر اليابان، وهي منطقة حدودية استراتيجية اخرى. واعتبرت هذه المناورات بمثابة تحذير لكوريا الشمالية، التي احتجت عليها، فيما اعربت بكين عن quot;قلقهاquot;.

واتهمت سيول وواشنطن، استنادا الى نتائج تحقيق دولي، بيونغ يانغ باغراق البارجة الحربية الكورية الجنوبية quot;شيونانquot; بالقرب من الحدود البحرية بين الكوريتين نهاية اذار/مارس. ونفى النظام الشيوعي في بيونغ يانغ المدعوم من الصين تلك الاتهامات. وادت هذه الاحداث الى زيادة التشنج في شبه الجزيرة الكورية، في حين انسحبت كوريا الشمالية منذ اكثر من عام من المفاوضات السداسية الرامية الى اقناعها بالتخلي عن طموحاتها النووية.