قال الرئيس الأوكراني إن إمكانات التعاون الكبيرة بين أوكرانيا والصين يجب أن تكون حجر الزاوية للشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

كييف: نقلت شينخوا عن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قوله لوسائل إعلام صينية اليوم إن المجالات الواعدة للتعاون الثنائى بين الصين وأوكرانيا تشمل البنية التحتية والتجارة والاستثمار والطيران والنقل بالسكة الحديدية والطاقة والسياحة والتبادلات الثقافية والتعليم.

وأضاف الرئيس الأوكراني أن من مصلحة بلاده تعزيز علاقاتها مع الصين وجعلها من أولوياتها نظرا لنجاحها في تطبيق السياسات المحلية والخارجية وتعد الآن أحد المحركات التي تقود الاقتصاد العالمي مؤكدا أن كييف مستعدة لتعزيز تنسيقها مع الصين لتجاوز آثار الأزمة المالية ودفع انتعاش الاقتصاد العالمي قدما ومواجه تحديات تغير المناخ.

من جهة ثانية استبعد الرئيس الأوكراني انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي الناتو مذكرا بتصديق أوكرانيا مؤخرا على قانون حول مبادئ السياسات المحلية والخارجية ينص على عدم انضمام البلاد إلى أي حلف عسكرى.

وكان يانوكوفيتش تولى منصب الرئاسة في أوكرانيا بعد فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في شباط/فبراير الماضي.