سيعيد القضاء السويدي التحقيق مع جوليان آسانج لـ quot;ارتكاب إعتداءات جنسيةquot; بعد أن أسقطت عنه هذه التهم سابقاً.

ستوكهولم: ينوي القضاء السويدي إعادة فتح التحقيق بشأن جوليان آسانج مؤسس موقع ويكيليس الذي نشر آلاف الوثائق السرية حول أفغانستان، بتهمة إرتكاب إعتداءات جنسية، على ما أعلنت النيابة العامة الاربعاء.

وقالت مديرة النيابة العامة ماريان ني في بيان quot;هناك اسباب تدفع للاعتقاد بان جريمة ارتكبت. وبالنظر الى المعلومات المتوافرة حالياً، تقييمي يقضي بان توصيف هذه الجريمة هو اغتصابquot;.

وكان المدعي السويدي اصدر مذكرة اعتقال بحق اسانج مساء 20 آب/اغسطس لاتهامه بالاغتصاب، الا انه اسقط تلك التهم بعد ساعات وقال انه quot;غير مشتبه بالاغتصابquot; ولم يعد مطلوبا للتحقيق معه. وذكر مكتب الادعاء ان تحقيقا في تهمة تحرش جنسي منفصلة لا تزال مفتوحة.

ونفى الاسترالي اسانج (39 عاما) ومساعدوه بشدة كافة هذه المزاعم. واضاف بيان ني quot;من الضروري متابعة التحقيق للتمكن من اتخاذ قرار نهائيquot;.

من جهة ثانية، اوضح بيان النيابة العامة ان التحقيق في قضية التحرش الجنسي الثانية quot;سيتم توسيعه ليشمل كافة الاتهامات الواردة في تقرير الشرطة الاصليquot; والمتمثلة باتهامات بquot;الاكراه الجنسيquot; وquot;الاعتداء الجنسيquot;.

وكان محامي اسانج توقع الثلاثاء اسقاط الملاحقات القضائية بحق موكله. واثار موقع ويكيليكس غضب الادارة الاميركية قبل اسابيع بنشره 77 الف وثيقة سرية عن الحرب في افغانستان.