تعتقدواشنطن ان العقوبات اليابانية على ايران ستعمق عزلة طهران لجهة القطاعات الدولية في مجال المال والصناعة.

وشنطن: رحبت الولايات المتحدة الجمعة بتبني اليابان عقوبات جديدة ضد ايران quot;ستعمق عزلةquot; طهران بسبب برنامجها النووي. وكتبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون وزميلها وزير الخزانة تيموثي غايتنر في بيان ان قرار طوكيو هو quot;تقدم مهم في جهود المجتمع الدولي لمكافحة الانتشار النووي عبر منع ايران من تطوير اسلحة نوويةquot;. وتبنت الحكومة اليابانية الجمعة عقوبات جديدة على ايران تنص على اجراءات ردع مالي ووقف كل استثمار في قطاع الغاز والنفط في البلاد.

وهذه الاجراءات الشبيهة باجراءات اخرى اتخذها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، تكمل القرار 1929 الصادر عن مجلس الامن الدولي في حزيران/يونيو. وكتب الوزيران الاميركيان في البيان ان العقوبات اليابانية quot;ستعمق عزلة ايران لجهة القطاعات الدولية في مجال المال والصناعة، وستحمي المصارف والمؤسسات اليابانية من جهود ايران للقيام بانشطة غير قانونيةquot;.

في غضون ذلك،اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان التصريحات الاخيرة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد حول quot;ازالةquot; اسرائيل والتي تعبر عن quot;مغالاة وحقدquot; انما هي دليل على quot;عزلة القادة الايرانيينquot;.

وكان الرئيس الايراني اعلن في كلمة القاها الجمعة بمناسبة quot;يوم القدسquot; ان quot;شعوب المنطقة قادرة على ازالة النظام الصهيوني من الساحةquot; الدولية، معتبرا ايضا ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين quot;ولدت ميتةquot; وهي quot;آيلة الى الفشلquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمره الصحافي اليومي ان quot;هذه التصريحات تضاف الى لائحة طويلة من التصريحات الحاقدة للرئيس احمدي نجاد. وهي تكشف عن غياب الفكر المتسامح لدى القادة الحاليين في ايرانquot;.

وتابع المتحدث الفرنسي ان quot;المغالاة والحقد في تصريحاته انما يؤكدان عزلة القادة الايرانيينquot;. والمعروف ان ايران التي تعارض اي تسوية مع اسرائيل وتدعو الى ازالة الدولة العبرية تدعم حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وتعارض المفاوضات الحالية بين الفلسطينيين والاسرائيليين بشدة.

وتميزت المواقف الاخيرة لفرنسا تجاه ايران بالتشدد سواء بالنسبة الى برنامج ايران النووي او حقوق الانسان.