اجتماع ثلاثي للتحضير للمفاوضات المباشرة في مصر

اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الاسرائيلية اليوم رئيسها بنيامين نتانياهو بعدم إطلاعهم على جوانب عملية المفاوضات التي بدأت مع الفلسطينيين بما في ذلك موقف اسرائيل بشأن الاستمرار في تجميد عمليات البناء في المستوطنات.

غزة: نقلت صحيفة quot;هآرتسquot; الاسرائيلية في موقعها الالكتروني اليوم عن عدد من الوزراء في الحكومة الاسرائيلية قولهم quot;إن نتانياهو يضعنا في الظلام بشأن مفاوضات السلام وكذلك موضوع تجميد البناء في المستوطنات بالضفة الغربيةquot;.

من جانبها ذكرت الصحيفة ان الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية الذي عقد يوم امس الاحد شهد نقاشا مع رئيس الحكومة نتانياهو فيما احتج نائبه سيلفان شالوم على سياسته هذه بالقول quot;إن القيام بأعمال لنتانياهو دون نقاش هو امر غير مناسب quot;.

واضافت quot; ان العديد من الوزراء ابدوا تحديا لرئيس الحكومة خلال هذا الاجتماع واتهموه باخفاء معلومات عنهم بشأن استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين التي تم اسئنافها مؤخرا بالاضافة الى عدم وضوح موقفه بشأن الاستمرار في تجميد الاستيطان quot;.

وفي السياق ذاته اعلن نائب رئيس الحكومة سيلفان شالوم quot; اننا لا نعرف اين نقف الان حيال هذه القضاياquot;. كما ذكرت quot;هآرتسquot; quot;ان عددا اخر من الوزراء اشتكوا ايضا بأن نتانياهو يحتفظ بالاوراق الخاصة بما يجري لوحده ولم يطلعهم على ما يجري في المفاوضات بالاضافة الى ايقافه النقاش في الحكومة عند هذه النقطة وانه بعد نقاش قصير ابدى عدد من الوزراء تأييدهم لاستراتجيته التي يتبعهاquot;.

وكان الفلسطينيون والاسرائيليون استأنفوا مفاوضات السلام في واشنطن الاسبوع الماضي برعاية اميركية التي يخشى ان تتوقف اذا ما واصلت اسرائيل البناء في المستوطنات بعد الـ 26 من الشهر الجاري. وحتى الان لم تعلن اسرائيل رسميا فيما اذا كانت ستستمر في عملية التجميد هذه التي تنتهي فترة العمل بها وتستمر تسعة اشهر بعد ال 26 من الشهر الجاري فيما يؤكد الفلسطينيون ان المفاوضات لن تتواصل مع استمرار النشاط الاستيطاني.

من جانبه اعلن نتانياهو يوم امس في اجتماع عقده مع وزراء حزب الليكود الذي يتزعمه انه ينوي ادارة المفاوضات مع الفلسطينيين والتكتم على ما يجري خلالها وعدم السماح بتسريب ما يحدث لوسائل الاعلام. كما هددت اسرائيل بالامس أنها تدرس امكانية الغاء الاجتماع التفاوضي الذي سيعقد مع الفريق الفلسطيني التفاوضي المقرر عقده اليوم في مدينة quot;اريحاquot; بعد ان تسربت انباء حوله لوسائل الاعلام.

واتهمت مصادر سياسية اسرائيلية الفلسطينيين بتسريب معلومات عن هذا الاجتماع وموعده زاعمة quot;ان الاطراف المختلفة وافقت في واشنطن على منع تسريب المعلومات الحساسةquot; موضحةquot; انه لا يعلم فيما اذا كان اجتماع اريحا سيعقد بالفعل اليوم ام لاquot;.