طهران: حذرت ايران الثلاثاء من تنفيذ كنيسة اميركية خطتها باحراق نسخ من القرآن علنا في ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة مؤكدة ان ذلك سيثير quot;مشاعر لا يمكن ضبطهاquot; في الدول الاسلامية.

وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين مهمنباراست في تصريح صحافي في طهران quot;ننصح الدول الغربية بمنع استغلال حرية التعبير لاهانة الكتب المقدسة والا فان المشاعر التي سيثيرها ذلك في الدول الاسلامية لن يمكن ضبطهاquot;.

ودعت كنيسة quot;دوف وورلد آوتريتش سنترquot; المعمدانية في فلوريدا الى احراق مصاحف علنا امام مركزها في غاينفيل في الذكرى السنوية التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.

ودعت ايضا مراكز دينية اخرى الى ان تحذو حذوها وذلك احياء لذكرى ضحايا الاعتداء ومحاربة ما وصفته بquot;شيطان الاسلامquot;. ونددت جمعيات اسلامية بهذه الدعوة وبمشاعر معاداة الاسلام التي تثيرها هذه الكنيسة في الولايات المتحدة.

وقال القس تيري جونز منظم هذا التحرك ان quot;الاسلام والشريعة مسؤولان عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. سنحرق نسخا عن القرآن لاننا نعتقد انه آن الاوان بالنسبة للمسيحيين والكنائس والمسؤولين السياسيين ان يقولون لا، الاسلام والشريعة ليسا موضع ترحيب في الولايات المتحدةquot;.

واضاف ان كنيسته تلقت quot;تهديدات بالقتل من قبل مجموعات جهاديةquot;. وهدد اعضاء في منتدى على الانترنت يدافع عن الجهاد، quot;الفلوجةquot; باهراق quot;انهرquot; من دماء الاميركيين.