شن دبلوماسي صينيفي الأمم المتحدةهجوماً لاذعاً ضد بان كي مون والأميركيين تحت تأثيرالكحول.

بكين: افادت الصحافة الصينية الخميس ان اعلى مسؤول صيني في الامم المتحدة استفاض الاسبوع الماضي وهو تحت تاثير الكحول باستخدام لغة خارجة عن الاصول الدبلوماسية خلال سهرة خاصة في النمسا منتقدا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والاميركيين بشكل عام.

وكتبت مجلة quot;فورين بوليسيquot; على موقعها على الانترنت ان شا زوكانغ مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية شرب اولا عدة كؤوس من الكحول خلال هذا العشاء الذي اقيم في منتجع نمساوي في الالب.

ثم بدأ الدبلوماسي بشن quot;هجوم كلامي لاذع تحت تاثير الكحولquot; بحضور الامين العام للامم المتحدة كما اكدت المجلة نقلا عن مسؤول في الامم المتحدة كان شاهدا على الامر.

وقال شا quot;اعلم انني لم اكن ابدا موضع تقدير من جانبك، سيدي الامين العام وانا لم اكن لك ابدا المودة ايضاquot;.

واضاف ان بان كي مون حاول quot;التخلصquot; منه وان الامين العام للامم المتحدة يمكنه اقالته quot;في اي وقتquot;.

وتابع quot;لم اكن ارغب في المجيء الى نيويورك، لقد كانت تلك فعلا اخر تمنياتيquot; قبل ان يلطف من حدة خطابه ببعض الكلمات الايجابية حول بان كي مون.

كما انتقد زوكانغ من جهة اخرى احد زملائه الاميركيين قائلا quot;انا بالحقيقة لا احب الاميركيينquot;.

وغداة هذه الاقوال المحرجة لبكين التي ساندت بقوة ترشيح شا زوكانغ لمنصب مساعد الامين العام، قدم الدبلوماسي المعتمد في هذا المنصب منذ العام 2007 اعتذاراته.

وقال الناطق باسم الامم المتحدة فرقان حق للمجلة ان quot;شا زوكانغ كان شديد الندم حين التقى الامين العام شخصيا في وقت مبكر صباح اليوم التاليquot;.

والدبلوماسية الصينية معروفة باسلوبها المباشر الذي يتناقض مع اللغة الدبلوماسية الحذرة المعتمدة في الامم المتحدة.