طوكيو: طالبت الصين اليوم ايران بالتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لطمأنة المجتمع الدولي بأن برنامجها النووي سلمي. جاء ذلك في تصريحات صحافية ادلت بها المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو في بكين ردا على سؤال يتلعق بتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجديد الذي اثبت ان المرافق النووية ايرانية لاغراض سلمية.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المتحدثة قولها في مؤتمر صحافي في بكين ان quot;الصين اطلعت على تقرير وكالة الطاقة الذرية وتأمل ان تزيد الاطراف المعنية من مساعيها وتستأنف الحوار والمفاوضات ذات الصلة في اقرب وقت ممكن بحثا عن حل شامل طويل الامد ومناسب للقضيةquot;.

ويستعرض تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية آخر التطورات في البرنامج النووي الايراني منذ احدث تقرير قدم في هذا الشأن في شهر مايو الماضي. ويقول التقرير ان ايران تواصل انشطتها لتخصيب اليورانيوم رغم عقوبات الامم المتحدة وطالبت طهران بمزيد من التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح الهدف من وراء برنامجها النووي بما في ذلك تسهيل الوصول الى كل المواقع والمعدات والاشخاص والوثائق التي تطلبها الوكالة.