جدّد إئتلاف دولة القانون تمسكه بحقه الدستوري في تشكيل الحكومة التي قال إنها ستمثل جميع المكونات والكتل العراقية بما فيها قائمة العراقية.

بغداد: يقول عزت الشابندر عضو وفد ائتلاف دولة القانون إن الأطراف والكتل العراقية بدأت تتفهم تمسك دولة القانون بتشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن ترشيح نوري المالكي بدأ يلقى قبولا من بقية الأطراف العراقية ومن المحيط الإقليمي والعربي.

في سياق متصل، اعترض ائتلاف دولة القانون على مطالب القائمة العراقية بتشريع قوانين لتحقيق الإصلاح السياسي كشرط للقائمة من أجل منح ثقتها للحكومة المقبلة. واستبعد عضو الائتلاف عباس البياتي إعطاء ضمانات بهذا الخصوص مشيراً إلى إمكانية تغيير الدستور على حد قوله.

ونفى نبيل محمد سليم المتحدث باسم القائمة العراقية صحة هذه المعلومات مشيرا إلى تقديم العراقية ورقة إصلاح تتضمن نقاطاً عدة.

على صعيد آخر، أكد الشابندر إن الغرض من زيارة دمشق ولقاء الرئيس السوري بشار الأسد كان من أجل ترطيب الأجواء بين قائمة دولة القانون والجانب السوري فضلا عن بحث الجهود الرامية لتشكيل الحكومة في العراق. واستبعد سليم أن يكون هدف الزيارة إضفاء الشرعية على مرشح التحالف الوطني.

في هذا الوقت، رحّب مؤيد العبيدي عضو الائتلاف الوطني عن تيار الإصلاح الوطني برغبة القائمة العراقية إحياء المفاوضات مع الإئتلاف الوطني وقائمة دولة القانون.