رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي

قال ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي أن من حقه تشكيل الحكومة.

دمشق: جدد وفد من ائتلاف دولة القانون الثلاثاء بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق تمسك الائتلاف في quot;حقه الدستوريquot; بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة مؤكدا انها ستمثل جميع المكونات والكتل العراقية بما فيها القائمة العراقية.
وجدد عضو الوفد عباس البياتي في مؤتمر صحافي عقده الوفد عقب لقائه الاسد تمسك ائتلاف دولة القانون الذي يرئسه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي بحقه في تشكيل الحكومة العراقية.

وقال quot;نحن نتمسك بحقنا الدستوري حسب المادة 76 من الدستور العراقي باعتبار التحالف الوطني يشكل اكبر كتلة نيابية وبالتالي اصبح من حقه ان يشكل هذه الحكومةquot;.
واكد عضو الوفد حسن السنيد ان المالكي quot;سيبدأ بدراسة تشكيل الحكومة الجديدة برئاستهquot; فور عودة الوفد من زيارة سوريا.

ويضم الوفد الذي يراسه كبير مفاوضي ائتلاف دولة القانون ومستشار المالكي الشيخ عبد الحليم الزهيري والوزير شروان الوالي وقياديين كعزت الشهبندر وحسن السنيد وعباس البياتي.
وتخوض القوائم الانتخابية مفاوضات صعبة بهدف الوصول الى اتفاق على توزيع المناصب الرئاسية الثلاثة الجمهورية والوزراء والبرلمان ويمثل منصب رئاسة الوزراء العقدة الكبرى في المفاوضات.

واضاف البياتي quot;ان هذه الحكومة ستستند على شراكة وطنية حقيقية لا تستثني اي قائمة كبيرة كانت ام صغيرة لانها لا تريد ان تهمش اي قائمةquot;
واشار الى ان هذه الحكومة ستكون quot;حكومة تمثيلquot; quot;تضم ائتلاف الكتل الكردستانية والقائمة العراقية بالاضاقة الى قوائم صغيرة...وجميع الكتل والمكونات العراقية الا تلك التي لا تريد ان تشتركquot;

وكشف عضو الوفد عزت الشهبندر quot;ان الحوارات بين الاطراف والكتل العراقية بلغت سقوفها وتوصلت الى انها يجب ان تتنازل لبعضها كي تلتقي في نقطة وسطquot;.
واضاف quot;ان الاطراف السياسية العراقية بدات تتفهم بشكل واقعي مطالب الاخرين وخاصة اصرار ائتلاف دولة القانون تمسكها بحقها بترشيح المالكي لرئاسة الحكومةquot; لافتا الى ان ترشيح المالكي quot;بدا يلقى قبولا واقعيا من بقية الاطراف وحتى من المحيط الاقليمي والعربيquot;.

ومن جهة اخرى افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان الاسد بحث خلال لقائه الوفد quot;المستجدات المتعلقة بالجهود المبذولة من اجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة واهمية مشاركة جميع مكونات الشعب العراقي فيها وان تحظى بتأييده بما يسهم فى تحصين وحدة العراق وامنه واستقراره واستعادة دوره العربى والدوليquot;.

وجدد الاسد الذي تسلم رسالة خطية من المالكي quot;دعم سوريا لاي اتفاق بين العراقيين يكون اساسه الحفاظ على وحدة العراق وعروبته وسيادتهquot; مؤكدا quot;حرص سوريا الدائم على اقامة افضل العلاقات مع العراق ودعم امنه واستقراره ووحدة اراضيه وشعبهquot; بحسب الوكالة.
وما يزال العراق بدون حكومة رغم مرور اكثر من ستة اشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار/مارس الماضي وفاز فيها علاوي بحصوله على 91 مقعدا في حين نال المالكي 89 مقعدا والائتلاف الوطني 70 مقعدا.