ندد بابا الفاتيكان بـquot;الكرهquot; وquot;العنفquot; المستمرين إثر تظاهرات على خلفية دعوة متطرفة لإحراق القران.

الفاتيكان: ندد البابا بنديكتوس السادس عشر الأربعاء بـquot;الكرهquot; وquot;العنفquot; المستمرين، quot;خصوصًا في الهند وباكستان وأفغانستانquot;، وخصوصًا إثر تظاهرات على خلفية دعوة أطلقها قس أميركي متطرف إلى إحراق القران، ثم تراجع عنها.

وقال البابا في نداء وجهه أمام سبعة آلاف مؤمن بحسب الفاتيكان quot;أصلي من أجل الضحايا وأطلب احترام الحرية الدينية وأن يسود منطق المصالحة والسلام على الكره والعنفquot;. وأضاف البابا أنه يتابع quot;بقلقquot; ما يحصل حاليًا quot;في العديد من مناطق جنوب آسيا، وخصوصًا في الهند وباكستان وافغانستانquot;.

وكان القس الأميركي المتطرف تيري جونز دعا إلى إحراق القران في ذكرى اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 قبل أن يتراجع عن دعوته السبت بعدما أثار جدلاً في كل أنحاء العالم.

لكن مجرد التهديد بإحراق القرآن أثار أعمال شغب وتظاهرات في أنحاء العالم، وخصوصًا في أفغانستان، حيث قتل متظاهران الأحد بيد القوات الأفغانية التي حاولت تفريق تجمع. وأوضح الفاتيكان أن حديث البابا عن باكستان يتضمن أيضًا إشارة إلى الاعتداءات الأخيرة التي شهدها هذا البلد.

والخميس، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب اثنان آخران بجروح بالغة في اعتداء بسيارة مفخخة أمام منزل وزير محلي في ولاية كويتا في جنوب غرب باكستان. وهذا الاعتداء هو التاسع خلال تسعة أيام في هذا البلد، حيث قتل أكثر من 3700 شخص خلال ثلاثة أعوام جراء موجة من الهجمات الإرهابية معظمها انتحارية.