تقول الحكومة السودانية إنها تتحرك وفقاً للمصلحة الوطنية، رافضة ما وصفته بالتدخل الاميركي.

القاهرة: انتقد وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية علي كرتي ما اعتبره محاولة من واشنطن للتدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، مؤكدا أن السودان بلد مستقل ذو سيادة ولا يقبل أبدا بأي تدخل خارجي في شؤونه.

وقال كرتي في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمقر جامعة الدول العربية على هامش اجتماعات الدورة ال 134 للمجلس الوزاري للجامعة إن بلاده يتحرك وفقا لما تمليه عليه مصلحة شعبه معربا عن سخريته من التسريبات الأميركية حول تقديم حوافز للسودان من أجل إجراء الاستفتاء على حق تقرير مصير الجنوب.

وأكد أن الاستفتاء سيجري في موعده يوم 9 يناير القادم وفقا لما تم الاتفاق عليه في اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الشمال والجنوب عام 2005 م مشددا على أنه لا عودة أبدا للحرب بين شمال وجنوب السودان مهما كانت الخلافات حول القضايا العالقة.

وأقر كرتي بوجود خلافات لا تزال قائمة بشأن عدد من القضايا العالقة من بينها الاستفتاء حول منطقة quot;أيبيquot; والديون المستحقة على السودان إلا أنه أكد أن هناك تقدما بشأن الكثير من الملفات وأن الكل يعمل من أجل تحقيق الوحدة الجاذبة ولكن الحوار مستمر بين الشمال والجنوب حتى لو اختار الجنوبيون الانفصال عبر الاستفتاء القادم.

وأكد وزير الدولة السوداني للشئون الخارجية أن مختلف التقارير الأميركية منذ عام 2003 م تقول إنه لم يلاحظ أن السودان يدعم الإرهاب أو يرعى عناصره مطالبا الولايات المتحدة الأميركية إلى المسارعة في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

من جهة أخرى، أكد كرتي أن التهديد بأن الحكومة السودانية ستواجه عقوبات إذا كانت هناك مشاكل أمنية عقب إجراء الاستفتاء يدل على وجود أطراف لديها الرغبة في إفساد الأوضاع.