أعلن قاضي أميركي أنه من حق القس تيري جونز تنفيذ مخططه في احراق القرآن الكريم.

موسكو: قال ستيفن بريير قاضي المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأميركية إن القس تيري جونز، صاحب حملة حرق المصحف، يملك الحق لتنفيذ مخططه.

وأضاف القاضي بريير في حديث مع قناة CNN الأميركية اليوم أن حرق العلم الأميركي، خلال المظاهرات المناهضة للحرب على فيتنام مثلا، أثارت نفور الكثيرين، مشيرا إلى أن حق حرية التعبير يجب يضمن للجميع.

وكان جونز تراجع عن تهديده بحرق نسخ من المصحف الشريف بذكرى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 بعد موجة استياء واسعة على الصعيدين الرسمي والشعبي، ومناشدة الرئيس الأميركي باراك أوباما عدم تنفيذ خطته.

وقال جونز ndash; الذي يتزعم كنيسة بمنطقة جينسفيل بولاية فلوريدا لا يتجاوز أتباعها الخمسين - لمراسل الجزيرة محمد العلمي إنه لا يعرف القرآن quot;ولا أعرف ماذا يقول القرآن، لكنني أعرف ما يقوله الإنجيل عن القرآنquot;.

ويقسم جونز وقته منذ عام 2001 بين فلوريدا والمانيا .. واطيح بجونز في 2008 من كنيسة جماعة كولون المسيحية التي كان يديرها في المانيا حيث عاش هناك لعقود .. وقال موقع شبيجل اونلاين ان جونز عزل بسبب تطرّفه وشك في ارتكابه مخالفات مالية.

وقال اندرو تشافير - وهو مسؤول في كنيسة بروتستانية عن مراقبة الطوائف في منطقة كولون - ان جونز بدا انه ذا شخصية مضللة ويمحو عقول اتباعه. وقال ان اعضاءها الذين تراوح عددهم بين 800 و1000 طلب منهم العمل في الانشطة الخيرية لبنكه الغذائي.

واستهدف جونز الاسلام بشكل متزايد في دروسه قائلا ان المسلمين يحاولون السيطرة على الولايات المتحدة وتطبيق احكام الشريعة.

وكان الاطفال في طائفته في فلوريدا يرسلون الى المدرسة وهم يرتدون قمصانا كتب عليها quot;الاسلام من الشيطانquot; حتى حظر مسؤولو المدرسة تلك القمصان. وقال لوك جونز ابن جونز للصحفيين ان هدف المجموعة من احراق المصحف مواجهة ديانة نعتقد انها تؤدي بالناس الى الجحيم.

ووصف وزير الخارجية الألماني جيدو فيستر فيله القس الأميركي تيري جونز، الذي دعا إلى حرق نسخ من القرآن في الذكرى السنوية التاسعة لهجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، بالمجنون.

وقال فيستر فيله امس في بروكسل: quot;إنه أمر مهين للإنسانية وخطير جدا على السلام في العالم عندما يريد مجانين حرق القرآنquot;. وقال فيستر فيله: quot;أقول كمسيحي إنه يتعيّن علينا ألا ندع ديننا يتضرر من خلال هؤلاء الأشخاص المجانينquot;.