قال المبعوث الامريكي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل ان quot;لا سلام شامل في المنطقة من دون لبنانquot;.

بيروت: قال المبعوث الامريكي الخاص للشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل اليوم ان quot;لا سلام شامل في المنطقة من دون لبنان ولا حلول على حسابهquot;.

واضاف ميتشل في تصريح للصحافيين بعد لقائه مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان في القصر الجمهوري ان زيارته للبنان هي لاطلاع المسؤولين اللبنانيين على مسار المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية الجارية والتشاور مع القيادة اللبنانية بشأن مسائل حفظ السلام والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الامن رقم 1701 .

ولفت الى ان quot;الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لديهما الارادة في التوصل الى نقاط مشتركة وان كانت وجهات النظر لا تزال متباعدة في عدد من نقاط جدول التفاوضquot; كما قال.

ورأى ان العقبات كثيرة امام المفاوضات لكنها تبقى الافضل quot;لان البديل هو اسوأ بكثيرquot;.

وقال quot;من دون لبنان لايمكن ان يكون هناك سلام شامل في المنطقةquot; مجددا تأكيد الرئيس الامريكي باراك اوباما احترام سيادة لبنان واستقلاله وان لاتكون هناك اي حلول على حسابه وفي طليعتها توطين اللاجئين الفلسطينيين الذي سيتم البحث فيه في مرحلة لاحقة.

واكد استمرار الادارة الامريكية بمساعدة الجيش اللبناني وتسليحه quot;لانه عنوان وحدة البلدquot; متمنيا استمرار الهدوء في الجنوب اللبناني.

من جانبه شدد الرئيس سليمان على رفض لبنان للتوطين الفلسطيني على ارضه داعيا الولايات المتحدة الاستمرار في مساعدة الجيش اللبناني ليتمكن من القيام بواجبه في الحفاظ على الحدود والسلم الاهلي في الداخل.

والتقى ميتشل بعد ذلك كلا من وزير الدفاع الياس المر وقائد الجيش العماد جان قهوجي ومن ثم انتقل الى الجنوب لزيارة قوات الطوارىء الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) واجتمع الى قائدها الجنرال البرتو اسارتا.

وكان المسؤول الامريكي وصل الى لبنان امس قادما من دمشق وعقد اجتماعا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري.

يذكر ان هذه الزيارة هي الرابعة التي يقوم بها ميتشل الى لبنان في اطار جولته في المنطقة كمبعوث خاص للسلام