أكد مسؤول أمني يمني أن القاعدة تستخدم في القتال مع القوات الحكومية دروعاً بشرية في منطقة شبوة.

عدن: قال مسؤول أمني يمني لوكالة الانباء الفرنسية ان تنظيم القاعدة يستخدم المدنيين دروعا بشرية في القتال المستمر بينه وبين القوات الحكومية في الحوطة بمديرية ميفعة التابعة لمحافظة شبوة (جنوب شرق). وذكر المسؤول ان الاشتباكات التي تشهدها الحوطة منذ ايام اسفرت عن مقتل جنديين حتى الان اضافة الى مقتل الشيخ القبلي عبدالواحد منصور مساء الاثنين.

واتهم المسؤول عناصر القاعدة بقتل منصور quot;عندما حاول النزوح باتجاه منطقة عزانquot; المجاورة. وقال ان quot;عناصر القاعدة يمنعون المواطنين من النزوح لانهم يريدون استخدامهم كدروع بشرية ونحن سنعمل على الحفاظ على ارواح المدنيينquot;.

واكد المسؤول ان بعض الذين يحاولون مغادرة الحوطة quot;عالقون في المدينة بعد ان قام عناصر القاعدة بمنعهم من الخروج واطلقوا النار عليهمquot;. وكان مسؤول امني اكد الاثنين ان ثمانية الاف شخص على الاقل نزحوا من منطقة الحوطة بسبب القتال، فيما ذكر تقرير اولي صادر عن فرع جمعية الهلال الاحمر بمحافظة شبوة ان عدد النازحين يراوح بين ثمانية الاف و12 الف نازح.

ونزح معظم هؤلاء بحسب التقرير الى مناطق مجاورة في ميفعة، وكذلك الى محافظتي حضرموت (شرق) وعدن (جنوب). من جانبه، اكد مدير عام مديرية ميفعة عبداللة عاتق لوكالة فرانس برس ان عددا من المواطنين quot;تعرضوا لمضايقات واطلاق نار من قبل عناصر القاعدة واصيب طفلان وامراة وكذلك قتل الشيخ عبدالواحد المنصورquot;.

وقدر عدد الذين نزحوا من الحوطة حتى الآن بعشرة الاف نسمة كما قدر عدد المسلحين في صفوف القاعدة بمئة مسلح مشيرا الى ان معظمهم توافدوا من محافظتي ابين (جنوب) ومأرب (وسط). وقال المسؤول أن قوات الجيش لم تتكمن بعد من دخول مدينة الحوطة ولا تزال تحاصر المدينة.

من جهته، قال النازح عدنان محمد علي لفرانس برس quot;انا واسرتي المؤلفة من ثمانية اشخاص نزحنا الى منطقة خرمة التي تبعد عن الحوطة ثلاثة كيلومتراتquot;. واضاف quot;لم تقدم لنا اية مساعدات سواء من قبل السلطات المحلية او من قبل منظمات الاغاثة فنحن هنا في هذه المنطقة مع المئات نفترش الارضquot;.

وتابع ان النازحين في حاجة للمأوى والغذاء والاسعافات الاولية. وكانت القوات اليمنية اطلقت منذ نهاية الاسبوع الماضي حملة لملاحقة قادة تنظيم القاعدة في منطقة ميفعة التابعة لشبوة، واسفرت هذه المعارك عن مقتل ثلاثة عناصر من القاعدة على الاقل بحسب مصادر امنية رسمية.

وذكرت مصادر امنية لوكالة فرانس برس الاحد ان الحملة في شبوة تأتي ضمن تعزيز السلطات جهودها لتعقب عناصر وقادة القاعدة، ومن بين هؤلاء رجل الدين انور العولقي الذي تطلبه واشنطن حيا او ميتا وتتهمه بالضلوع مباشرة في هجمات استهدفت الولايات المتحدة. ويعتقد ان العولقي يختبىء في شبوة حيث يحظى بحماية قبيلته.