بكين: ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوي أن الوقت غير مناسب لترتيب اجتماعات بين رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ورئيس الوزراء الياباني ناتو كان على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة الخامسة والستين المنعقدة في نيويورك حاليًا.

وأشارت المتحدثة الصينية غلى التوتر السائد في العلاقات بين الدولتين، بسبب احتجاز اليابان لسفينة صيد صينية واستمرار احتجازها لقبطان هذه السفينة حتى الآن، ومدها لهذا الاحتجاز. وقالت إن هذه الواقعة ألحقت ضررًا شديدًا بالعلاقات الثنائية، ولكي يمكن تجنب تصعيد التوترات فإن اليابان يجب عليها أن تطلق سراح القبطان.

وأضافت quot;أن اليابان تملك مفتاح حل المشاكل، وينبغي على الجانب الياباني أن يفهم الموقف الراهن فهمًا صحيحًا، ويمكن القبطان من العودة فوراً ودون شروطquot;. وكانت العلاقات الصينية اليابانية قد توترت عقب حادث تصادم بين قارب صيد صينى وسفن حرس السواحل اليابانية فى المياه الإقليمية قبالة جزر دياويو فى السابع من سبتمبر/أيلول الجاري.

ورأت جيانغ أنه لتجنب تصعيد التوترات يتعين أن تدع اليابان القبطان الصينى يعود إلى الصين. وأكدت المتحدثة أن اليابان بيدها حل المشكلة، ويتعين أن يفهم الجانب الياباني الوضع الحالي بصورة سليمة، ويدع القبطان يعود فورًا وبدون شروط.