موسكو: يتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على رأس وفد إلى نيويورك يوم الأحد للمشاركة في الدورة 65 لإجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة. وسيقوم لافروف خلال الزيارة بمناقشة عدد من المسائل الدولية الحساسة مثل موضوع الشرق الأوسط والبرامج النووية لكل من ايران وكوريا الشمالية.

وصرح الكساندر ياكوفينكو نائب وزير الخارجية في هذا السياق بأن لافروف سيجري على هامش إجتماعات الدورة عددا من اللقاءات الثنائية وسيشترك كذلك في الإجتماعات الوزارية لمجموعة الثمانية ورباعية الشرق الاوسط وسداسية البرنامج النووي الإيراني وكذلك في إجتماع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وفي إجتماع غير رسمي لمجلس روسيا- الناتو وفي إجتماعات أخرى.

وأضاف إن جدول أعمال الدورة سيتضمن 163 بندا، مشيرا إلى أن الأولوية بالنسبة لروسيا هي تلك التي تبحث في القضايا التي تشكل تهديدا للعالم والأمن في مجال نزع السلاح وعدم إنتشاره ومحاربة الإرهاب وتجارة المخدرات والجريمة المنظمة وحل المشاكل الإقليمية وتخطي إنعكاسات الأزمة المالية الاقتصادية ومشاكل التغيير المناخي.

وأكد المسؤول الروسي ضرورة القيام بإصلاح الأمم المتحدة وزيادة فعاليتها وتعزيز دورها المركزي في حل المسائل العالمية حيث سيعقد مجلس الأمن الدولي يوم 23 سبتمبر إجتماعا على أعلى مستوى لبحث هذه المسائل.

وقال ياكوفينكو أن روسيا ستتخذ خطوات عديدة لتعزيز آليات ترسيخ الأمن الدولي والإستقرار وأنها تنوي خلال إجتماعات الدورة التقدم بمبادرات جديدة تملك معاني إستراتيجية تخص الأمن الدولي كما ستقوم بالإشتراك مع الولايات المتحدة بتقديم مشروع قرار جديد حول التقليص المتبادل للأسلحة الهجومية الإستراتيجية وإطار جديد للعلاقات الإستراتيجية لأن هذه الإتفاقية تعكس إصرار دولنا على تعزيز الشراكة في حل المسائل ذات الإهتمام المشترك التي تمس الأمن الدولي، معربا عن الأمل بأن الجهود الاميركية الروسية في هذا المجال يتم تأييدها من قبل جميع الدول.