صورة غير مؤرخة لسكينة محمد اشتياني المحكوم عليها بالاعدام رجما بتهمة الزنى في ايران

تنفذ السلطات الأميركية يوم غد حكما بالإعدام بحق أميركية أدينت بالتآمر على قتل زوجها وإبنه.

رفضت المحكمة الأميركية العليا وقف تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق الأميركية تيريزا لويس بولاية فيرجينيا الأميركية والمقرر تنفيذه يوم غد الخميس.
وتعد لويس هي أول شخص ينفذ فيه عقوبة الإعدام في الولايات المتحدة منذ خمس سنوات كما أنها ستكون أول سيدة ينفذ فيها حكم الإعدام في ولاية فيرجينيا منذ مايقرب من مائة عام.

وأدينت لويس التي تعاني من اضطراب عقلي بالاشتراك في قتل زوجها وابنه عام 2002 بعد أن سهلت دخول القتلة إلى المنزل لتنفيذ الجريمة.
ويشار إلى أن المحكمة التى اتخذت قرارها بتأييد الحكم تتكون من لجنة قضائية تتكون من تسعة أشخاص صوت عضوان منهم ضد القرار وهما سيدتان.

من جانبه قال حاكم ولاية فيرجينيا روبرت ماكدونل ؟إنه لن يخفف حكم الإعدام على الرغم من علمه أن لويس التي اعترفت بذنبها تعاني اضطرابات عقلية.
وتم الحكم على القاتلين اللذين نفذا الجريمة بالسجن مدى الحياة أحدهما بعد التوصل لاتفاق مع الادعاء والآخر يدعى ردوني فولر، عشيق لويس، والذي قال دفاع المتهمة إنه تلاعب بها.

وأدينت لويس بجريمة القتل بدافع الحصول على ممتلكات زوجها بعد وفاته والحصول على قيمة وثيقة التأمين على ابنه التي تقدر ثمنها بـ350 ألف دولار أميركي

من جهته ندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بquot;صمت وسائل الاعلامquot; عن قضية تيريزا لويس، الاميركية التي تعاني اعاقة عقلية مقارنا وضعها بوضع الايرانية سكينة محمد اشتياني.
واثارت قضية اشتياني (43 عاما) التي حكمت العام 2006 بالاعدام رجما لارتكابها الزنى ومشاركتها في قتل زوجها مع عشيق لها، تعاطفا كبيرا معها في اوروبا والولايات المتحدة.

وقال احمدي نجاد خلال لقائه الاثنين شخصيات ورجال دين مسلمين في الولايات المتحدة كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;هناك سيدة سيتم اعدامها في الولايات المتحدة ولكن لا احد يعترضquot;.

وندد الرئيس الايراني بما اعتبره quot;حملة اعلامية على ايرانquot; على خلفية قضية اشتياني.
واعلنت طهران في تموز/يوليو تعليق عقوبة الرجم بحق سكينة في انتظار اعادة درس ملفها.


واضاف احمدي نجاد quot;وفق تحقيق، تم نشر ثلاثة ملايين و700 الف صفحة على الانترنت عن الايرانية (اشتياني) التي لا يزال ملفها قيد الدرس، وثمة حملة اعلامية واسعة ضد ايران. لكن لم يعترض احد على اعدام السيدة لويسquot;، لافتا الى ان quot;53 امراة ينتظرن اعدامهن في الولايات المتحدةquot;.
وفي الايام الاخيرة، اثار العديد من النواب الايرانيين قضية تيريزا لويس مقارنين وضعها بوضع اشتياني ومنددين بسياسة quot;الكيل بمكيالينquot; التي ينتهجها الغرب مع ايران.