دمشق: اعلن مصدر رسمي ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي يراس وفد بلاده المشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة سيعقد لقاء ثنائيا مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون في نيويورك.

وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;المعلم سيجرى على هامش اعمال الجمعية العامة مجموعة من اللقاءات الثنائية مع عدد من وزراء الخارجية ومن بينهم وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانياquot;

ويعود اللقاء الاخير بين الوزيرين الى لقاء خاطف تم بينهما على الغداء في اذار/مارس 2009 في شرم الشيخ على هامش مؤتمر اعادة اعمار غزة، وصفه المعلم حينها لبعض الصحافيين بانه quot;كان قصيرا ولكنه كان لطيفا جداquot;.

واشارت الوكالة الى ان المعلم سيلتقي ايضا quot;وزراء خارجية تشيلي وبلجيكا وايران وروسيا وتركيا والمانيا والاكوادور وبيلاروس والارجنتين واسبانياquot;

واضافت الوكالة ان المعلم quot;سيبحث مع نظرائه العلاقات الثنائية بين سوريا وتلك الدول بالاضافة الى الموضوعات المدرجة على جدول اعمال الجمعية العامة وتطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط والقضايا ذات الاهتمام المشتركquot;.

ويراس المعلم وفد بلاده للمشاركة في أعمال الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة وquot;سيلقي يوم الثلاثاء 28 ايلول/سبتمبر بيانا باسم سوريا يتضمن موقفها من القضايا الهامة والمرتبطة بالتطورات على الساحتين الاقليمية والدوليةquot; بحسب الوكالة.

يشار الى ان العلاقات بين سوريا والولايات المتحدة بدأت بالتحسن مع وصول الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الحكم في كانون الثاني/يناير 2009.

وتقوم ادارة اوباما حاليا بمحاولة للتقارب مع سوريا وتامل واشنطن في الحصول على مساعدة الرئيس السوري بشار الاسد في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين كما تسعى الى فك الارتباط بين سوريا وايران، بحسب متابعين لمجريات الاحداث في المنطقة.