دعت الدول الست الكبرى إلى حل تفاوضي سريع مع طهران بخصوص برنامجها النووي.

نيويورك: تدعو الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني المثير للجدل الى quot;حل تفاوضي سريعquot; مع طهران، بحسب مسودة للبيان الختامي لاجتماعها حصلت عليها وكالة فرانس برس.

وكتب وزراء خارجية المانيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا في مسودة البيان quot;اعدنا التاكيد على تصميمنا والتزامنا السعي لحل تفاوضي سريع لمسالة النووي الايراني، وخصصنا مناقشاتنا لمراحل عملية جديدة من اجل التوصل سريعا الى ذلكquot;.

وتابع النص quot;ان هدفنا ما زال حلا تفاوضيا شاملا وبعيد الامد يمكن ان يعيد الثقة الدولية في الطبيعة محض السلمية لبرنامج ايران النوويquot;. واعربت الدول الست عن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع ايران بعد ادخال تعديلات على اتفاق سابق حول تبادل اليورانيوم قدم في جنيف قبل نحو سنة.

وجاء في الوثيقة quot;نأمل مشاركة ايران البناءة والايجابية في الحوارquot;. واجتماع الدول الست سيعقد عند قرابة الساعة 11,15 (15,15 تغ) في مقر الاتحاد الاوروبي في الامم المتحدة.

ويأتي اللقاء بعد ثلاثة اشهر على تبني سلسلة جديدة من العقوبات الدولية ضد ايران لارغامها على اظهار شفافية في انشطتها النووية.

ويؤكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الموجود في الامم المتحدة للمشاركة في الجمعية العامة لهذه الهيئة، ان العقوبات الاقتصادية لا تؤثر على بلاده. لكن طهران تقول ايضا انها مستعدة لاستئناف المفاوضات سريعا.