كابول: قال وحيد عمر المتحدث باسم الرئيس الافغاني الخميس لوكالة الأنباء الفرنسية إن حميد كرزاي لا يعاني الهوس الاكتئابي ولا يخضع لاي علاج، بعد اشارة للصحافي بوب وودورد الى ذلك في كتاب له تناول فيه انقاسمات الادارة الاميركية بشأن افغانستان.

وقال عمر ان quot;الرئيس كرزاي بصحة جيدة. لا يخضع لعلاج، حتى من الاكتئاب. إنه لا يعاني من أي مرضquot;. وتحدث الصحافي الاميركي بوب وودورد في كتابه الذي يصدر الاثنين بعنوان quot;حروب اوباماquot;، عن خلافات برزت داخل داخل الفريق المكلف مسائل الامن القومي في البيت الابيض عندما كان باراك اوباما يبحث عن حل للنزاع الافغاني، مؤكدا ان تلك الخلافات ما زالت متواصلة.

ويشير الكاتب نقلا عن السفير الاميركي في كابول كارل ايكينبيري، الى الادوية التي يتناولها الرئيس الافغاني. وبحسب اجهزة الاستخبارات الاميركية، فان كرزاي يعاني من عوارض مرتبطة بالهوس الاكتئابي، كما ورد في الكتاب. وانتقد المتحدث باسم الرئاسة الافغانية الهجمات quot;المؤذية للغايةquot; التي تستهدف النيل من quot;السلامة الشخصيةquot; للرئيس كرزاي.

وتحدث الكتاب عن مشاجرات وشتائم في اجواء صاخبة سادت لقاءات اكبر مسؤولي الادارة. حتى انه يبدو ان نائب الرئيس جو بايدن، المؤيد لتخفيف الانتشار في افغانستان، تلفظ ببعض العبارات غير اللائقة في اتجاه الموفد الخاص للولايات المتحدة في ذلك البلد ريتشارد هولبروك وقال انه quot;اكبر احمق متكبر اعرفهquot;.

وافاد بوب وودورد الذي كان على اتصال مباشر مع الرئيس ومسؤولي ادارته ان اوباما الذي كان يعتبر انه لا يحظى بدعم الراي العام الا quot;لمدة سنتينquot; حول القضية الافغانية، عارض اي التزام quot;طويل الامدquot; يهدف الى اقامة نظام ديمقراطي حديث في ذلك البلد.