الرباط: بحثت سكرتيرة الدولة في الشؤون الخارجية المغربية لطيفة أخرباش مع وزير الاقتصاد والطاقة والسياحة البلغاري ترايتشو ترايكوف هنا اليوم سبل تعزيز التعاون الثنائي واقامة شراكة اقتصادية متينة بين الجانبين.

وأكدت أخرباش وترايكوف خلال المباحثات على ارادة بلديهما في تعزيز التعاون الاقتصادي والتفاهم السياسي بينهما بشأن عدد من القضايا الاقليمية والدولية كما بحثا جهود حكومتي البلدين في أفق اقامة شراكة اقتصادية استراتيجية بين الجانبين.

وشدد الجانبان على أن الحوار السياسي بين المغرب وبلغاريا تعمق خلال السنوات الماضية خاصة مع انضمام بلغاريا الى الاتحاد الأوروبي عام 2005 وحصول المغرب على الوضع المتقدم في علاقته مع الاتحاد الأوروبي عام 2008.

ودعا المسؤولان الى استثمار مؤهلات البلدين الاقتصادية وموقعيهما الجغرافي على حدود القارات لاقامة علاقات تجارية متميزة يجرى خلالها دعم رجال الأعمال البلغاريين والمغاربة لاسيما في مجال تطوير المقاولات الصغرى والمتوسطة والاستثمار في قطاع السياحة وانتاج الطاقة النظيفة.

واعبرت أخرباش خلال الاجتماع عن أسفها لكون المغرب العربي وما يملكه من سوق تتكون من 100 مليون مستهلك لا يزال بعيدا عن توفير كافة فرص التبادل التجاري والاستثمار مع بلدان الاتحاد الأوروبي مشيرة الى أن ذلك يرجع بصورة رئيسية الى العرقلة المتعمدة للاندماج المغاربي لاسباب ذات علاقة بالأجندة السياسية لبلد واحد.

وأكدت المسؤولة المغربية للوزير البلغاري الذي يقوم بزيارة عمل الى المغرب بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة للجنة الاقتصادية الحكومية المشتركة المغربية - البلغارية أن هذه العرقلة تعاكس تطلعات المواطنين بالمغرب العربي وآفاق النمو والتنمية ببلدان المنطقة والطموحات الاقتصادية لبلدان أوروبا تجاه منطقة المغرب العربي.

يذكر أن وزير الاقتصاد والطاقة والسياحة البلغاري يرأس وفدا رفيع المستوى من بلاده للجنة المغربية - البلغارية المشتركة التي انطلقت اعمالها هنا اليوم وتختتم غدا.