موسكو: وقع الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف الثلاثاء مرسوما اقال فيها رئيس بلدية موسكو يوري لوجكوف الذي يحظى بنفوذ واسع ويتولى منصبه هذا منذ 1992 وقد دخل مؤخرا في نزاع مع الكرملين، على ما افادت وكالات انباء روسية.

وافادت وكالة ريا نوفوستي ان المرسوم يامر بquot;اقالةquot; لوجكوف (74 عاما) من مهامه quot;لانه فقد ثقة الرئيس الروسيquot;. وكان لوجكوف اعلن الاثنين في برنامج تلفزيوني انه لن يبادر بنفسه الى الاستقالة. وعين المرسوم فلاديمير ريسين مساعد يوري لوجكوف في منصبه بالوكالة.

وكان لوجكوف الذي يعتبر من الشخصيات السياسية التي تحظى بنفوذ كبير في روسيا، رد بحدة الشهر الماضي على حملة اعلامية وانتقادات صادرة بحقه عن الكرملين. وشن هذا السياسي المثير للجدل والذي عبر كل الحقبات المتعاقبة على روسيا ما بعد الاتحاد السوفياتي، هجوما مضادا مستبعدا التنحي.

وقال مؤخرا امام المجلس السياسي لحزب روسيا الموحدة في موسكو الذي اعلن دعمه له quot;لست خائفاquot;. وحزب روسيا الموحدة الذي يرئسه رئيس الوزراء الواسع النفوذ فلاديمير بوتين، يسيطر على جميع الهيئات الحاكمة في روسيا. وكان من المفترض ان تنتهي مهام لوجكوف العام المقبل قبل سنة من الانتخابات الرئاسية. وكانت عدة برامج تلفزيونية اتهمت لوجكوف وزوجته المليارديرة ايلينا باتورينا بالفساد.

وقد تمكنت زوجته خلال بضع سنوات من بناء امبراطورية عقارية حقيقية في موسكو وجمع ثروة قدرتها مجلة فوربز الاميركية المتخصصة ب2.,9 مليار دولار (2.3 مليار يورو). غير ان لوجكوف نفى مرارا ان يكون اعطى زوجته الافضلية في مجال ادارته لبلدية موسكو التي وصلت ميزانيتها للعام 2009 الى 32 مليار دولار.