قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكدت تركيا انها بصدد الترشح لعضوية مجلس الامن لفترة ثانية باقرب وقت ممكن.


انقرة: اعلنت تركيا اليوم انها ستترشح لشغل المقعد غير الدائم في مجلس الامن الدولي لفترة ثانية بعدما شغلت هذا المعقد لعامين وانتهت عضويتها مع نهاية العام الحالي.

وقالت الخارجية التركية في بيان بمناسبة العام الميلادي الجديد ان تركيا عازمة على الفوز بعضوية مجلس الامن باقرب وقت ممكن حينما يفتح الباب امام الترشح للمقاعد غير الدائمة مضيفة انها تسعى مجددا من خلال هذه العضوية للمساهمة في تعزيز الامن والسلم الدوليين.

واوضح البيان ان تركيا بذلت quot;جهودا في محافل اقليمية ودولية وفي نطاق ثنائي وجماعي انصبت لصالح تكريس الامن والاستقرار في العام وذلك خلال عضويتها في مجلس الامن خلال عامي 2009 و2010quot;.

وكانت تركيا قد نالت هذه العضوية لاول مرة منذ 50 عاما بدعم من 151 دولة من بينها الدول العربية والاسلامية التي وفرت الغطاء والتاييد امام الفوز باحد المقاعد العشرة المخصصة للدول غير الدائمة العضوية في مجلس الامن.

واعتبر البيان ان نيل تركيا هذه العضوية بدعم ثلثي عدد الدول الاعضاء في الامم المتحدة quot;هو مؤشر واضح على الثقة التي اولتها هذه الدول للسياسة الخارجية التركية التي تقوم الانفتاح والتقارب من اجل حل المشكلاتquot;.

وسبق لتركيا ان ترأست خلال عضويتها التي استمرت عامين مجلس الامن مرتين في حزيران- يونيو عام 2009 وايلول- سبتمبر عام 2010 كما ترأست اجتماعات للجان التابعة للمجلس خصوصا اللجنة المعنية بالشرق الاوسط والانتشار النووي.

وتاتي الرغبة التركية بالترشح لفترة ثانية لعضوية مجلس الامن انطلاقا من سياسة الانفتاح الخارجي التي وضعها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان منذ وصوله السلطة قبل ثماني سنوات ويتولى تنفيذها باقتدار وزير خارجيته احمد داوود اوغلو.

كما تاتي في خضم مؤتمر تعقده الخارجية التركية حاليا للسفراء الاتراك المعتمدين في الخارج لتقييم التجربة الدبلوماسية في الخارج وكيفية مواءمتها مع اسس السياسة الخارجية للبلاد ومبادئها الجديدة.