أنقرة: رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان اليوم مطالب الاكراد الاعتراف بلغتهم لغة رسمية ثانية في تركيا وقال ان التركية ستظل اللغة الرسمية الوحيدة المعتمدة في البلاد.

واكد إردوغان في تصريحات لوسائل اعلام محلية خلال زيارته لاقليم (ريزا) مسقط رأسه بشمالي شرقي البلاد ان quot;التركية هي اللغة الرسمية للجمهورية برغم تنوعها العرقي وستظل هي المستخدمة في مؤسسات الدولةquot; لكنه استدرك بالقول ان مواطني الدولة هم احرار في التحدث بلغتهم الاصلية.

واضاف ان المجتمع التركي المؤلف من اتراك واكراد وعرب وارمن وغيرهم بامكان طوائفه استخدام لغته في المخاطبة اليومية دون قيود لكن اللغة التركية هي الوحيدة باعتبارها quot;لغتنا المشتركةquot;.

تاتي تصريحات إردوغان بعد يوم من تاكيد الرئيس التركي عبدالله غول الذي يزور حالياً إقليم ديار بكر ذي الغالبية الكردية ان تركيا ليست دولة ذات لسانين تركي وكردي ولن تكون كذلك رافضا الاعتراف بالكردية لغة رسمية ثانية كما يطالب الاكراد ضمن مطالب اخرى من بينها منح اقاليم الاكراد حكما ذاتيا.

وراى غول ان الاكراد يظلون جزءا من الدولة التركية والنسيج المجتمعي التركي ويجب دمجهم ضمن الهوية الرسمية للبلاد. وتثير مسالة الهوية الرسمية والحقوق الثقافية للاكراد الذين يقدر عددهم في تركيا بحوالي 17 مليون نسمة جدلا على الساحة التركية وسط شبه اجماع من الحكومة والمعارضة العلمانية والقومية لرفض مطالب الاكراد.

وبرغم ان حكومة إردوغان قد عرضت مبدئيا منح الاكراد حقوقا تتعلق بالهوية الثقافية في نطاق سعيها لحل معضلة التمرد الكردي المستمر منذ 26 عاما فانها على مايبدو ستتخلى عن هذا المسعى بعد تزايد الرفض داخل البرلمان والشارع لمثل هذا العرض.